قسم الإرشاد والعلاج النفسي

قسم الإرشاد والعلاج النفسي

نبذة عن القسم

أنشئ قسم الإرشاد والعلاج النفسي بقرار من رئيس جامعة طرابلس في سنة 2011م بتوصية من عميد كلية الآداب، وقد ابتدأت الدراسة الفعلية بالقسم في الفصل الدراسي الخريف 2011م، حيث أنضم إلى هذا القسم العديد من الطلاب، واستمر قبول الطلبة بالقسم إلى هذه السنة .

رؤية القسم  :

يسعى قسم الإرشاد والعلاج النفسي جاهداً إلي أن يصبح رائداً علي المستويين المحلي والدولي في تقديم نوعية تعليم عالية الجودة وتحقيق مخرجات تعليمية تواكب العصر في مجال إعداد الأخصائيين النفسيين والباحثين، وتقديم الاستشارات النفسية والبحثية، وإعداد الدراسات العلمية.

رسالة القسم :

إعداد الكوادر العلمية في مجال الإرشاد والعلاج النفسي من أخصائيين أو باحثين، وتشجيع الدراسات العلمية، وتوفير الخدمات النفسية لأفراد المجتمع، وتقديم الاستشارات النفسية للقطاعيين الحكومي والأهلي، من خلال برامج الدراسة المختلفة بالقسم ، وما يهيئه القسم من إمكانيات مادية وبشرية.

أهداف القسم :             

يهدف قسم الإرشاد والعلاج النفسي إلي تحقيق الأهداف التالية:

  • إعداد المتخصصين النفسيين المؤهلين للعمل في المجالات التطبيقية لعلم النفس في قطاع الصحة والتعليم والمؤسسات الأهلية المدنية ذات العلاقة مثل مؤسسات ذوى الاحتياجات الخاصة وإدارات الخدمة المدنية ومستشفيات الصحة النفسية والمؤسسات الصناعية، وذلك لأداء مهام مختلفة مثل تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والمشكلات السلوكية وغيرها من المهام التي يقوم بها الأخصائي النفسي.
  • القيام بالبحوث العلمية والميدانية في مختلف المجالات النفسية بهدف إثراء المعرفة النفسية وتقديم الحلول الملائمة للاضطرابات والأمراض النفسية والمشكلات السلوكية والاجتماعية.
  • تقديم الاستشارات المتخصصة النفسية والإرشادية والعلاجية للطلاب والموظفين في الكلية علي حد سواء في مجالات الإرشاد والعلاج النفسي والإرشاد التعليمي والتوجيه المهني من خلال العيادة النفسية الملحقة بالقسم.
  • إعداد طلاب قسم الإرشاد والعلاج النفسي إعداداً متكاملاً مهنياً وتربوياً ونفسياً بما يؤهلهم لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم في الرقي العلمي والازدياد المعرفي في حقل الاضطرابات والأمراض النفسية والمشكلات السلوكية.
  • إمداد الطلاب بالمهارات البحثية التي تمكنهم من القيام بدراسات نفسية تسهم في رفع مستوى الأداء المهني في الفروع المعرفية والتطبيقية بمجالات المهنة المختلفة.
  • تمكين طلاب القسم من إتقان تطبيقات المنهج العلمي في الحقل النفسي الاجتماعي وفهم فلسفة أبعاده المعرفية ، بما يحقق فهم وتفسير السلوك الإنساني من خلال دراسات علمية رصينة.
  • تزويد طلاب القسم بأحدث المعارف النفسية لترفيع الأداء المهني، وجعلهم قادرين ومؤهلين للالتحاق ببرامج  الدراسات العليا المتخصصة .