قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

قسم الجغرافياونظم المعلومات الجغرافية

نبذة عن القسم

تأسس قسم الجغرافياونظم المعلومات الجغرافية بجامعة طرابلس سنة 1972ساهم خلال تلك الفترة في توطين المعرفة ونشر البحث العلمي فقد ساهم خريجيه في إجراء الدراسات التطبيقية والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لقضايا التنمية والبيئة من خلال العمل في العديد من المؤسسات بالقطاعين العام والخاص في ليبيا. ومن المعروف أن الجغرافيا من العلوم التي ترتبط بالكثير من العلوم الأخرى مما يعطي للجغرافي دوراً مميزاً في مجال التخطيط والتنمية والبيئة من خلال الرؤية الشمولية والتقييمية والتنبؤية للقضايا البيئية والتنموية.

ويهتم القسم بالبحوث والدراسات الميدانية التي تخدم المجتمع وتعمل عل تطوير كافة مجالاته ومساهمة في خدمة المجتمع يقدم القسم دورات تدريبية في المجالات ذات العلاقة بالجغرافيا وتقنياتها المختلفة للجهات ذات العلاقة من اجل إعادة تأهيل وبناء قدراتهم.

الرؤية   

يسعى القسم إلى تحقيق دور ريادي في مجال التعليم والبحث والتدريب في العلوم الجغرافية وتقنياتها والإسهام الفاعل في خدمة جميع قضايا المجتمع.

الرسالة

يهتم القسمبدراسة الظواهر الطبيعية والبشرية والعلاقات المتبادلة بينها وتحديد خصائصها وأنماط توزيعها. ويعمل على توفير كفاءات وطنية مؤهلة ومدربة ميدانياً في مختلف المجالات الجغرافية وتقنياتها، لتساهم في تحقيق أهداف خطط التنمية وتلبي متطلبات سوق العمل. يعمل على الانفتاح على المجتمع من خلال البحوث والدراسات والاستشارات العلمية والدورات التدريبية التي يقدمها في مختلف المجالات.

الأهداف

  • إعداد كفاءات مؤهلة تسهم في تحقيق أهداف خطط التنمية وتلبي متطلبات سوق العمل.
  • إجراء البحوث والدراسات وتقديم الاستشارات وإعداد الدورات التدريبية والمشاركة في المشاريع البحثية وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي تبرز القسم، وتساهم في الرفع من مستوي التأهيل العلمي والعملي لمخرجاته.
  • رفع الكفاءة العلمية والعملية للطلبة الدارسين بالقسم عن طريق تشجيع الدراسات الميدانية وتطبيق التقنيات الحديثة وتشجيع التدريب العملي في المؤسسات والجهات المختلفة.
  • تدريب الطلاب على استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في مجال علم التخطيط والبيئة كتقييم الاثار البيئية لمشروعات التنمية واستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. 
  • إبراز أهمية علم الجغرافيا ومجالاته المختلفة من خلال الاهتمام بالبحث العلمي ونشر الأبحاث المتميزة، بالمجلة التي يطمح القسم إلي إصدارها.
  • ربط أواصر التعاون بين القسم والأقسـام المماثلــة في الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية من خلال تبادل الخبرات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تعقد بهذه الجامعات من اجل ربط أساتذة القسم بزملائهم بالجامعات الأخرى، والوقوف على آخر التطورات التي يشهدها علم الجغرافية بمختلف فروعه مساهمة في فتح مجالات أكثر للخرجين.
  • تشجيع الطلبة على المشاركة الفاعلة في أنشطة القسم، العلمية والثقافية والدراسات الميدانية بما يزيد الترابط والصلة بين القسم والطلبة وتساعدهم على خلق روح التعاون والمسئولية.
  • العمل باستمرار على تطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية وتقديم المعلومات والبيانات الجغرافية والاستشارات اللازمة للتخطيط المستقبلي في مجالات السكان والعمران والنواحي الاقتصادية والبيئية والكوارث الطبيعية والتنمية المستدامة واستخدامات التقنيات الجغرافية المختلفة.