قسم الخدمة الاجتماعية

قسم الخدمة الاجتماعية

 

نبذة عن القسم :

أنشئ قسم للخدمة الاجتماعية بكلية التربية جامعة طرابلس سنة 1973م، وتخرجت أول دفعة عام1976،  ثم تم افتتاح المعهد العالي للعلوم  الاجتماعية التطبيقية بطرابلس في العام 1989، الذي أصبح كلية العلوم الاجتماعية التطبيقية تضم ستة أقسام تغطي العديد من مجالات الخدمة والاجتماعية وفي عام 1997م، تم افتتاح قسم للخدمة الاجتماعية بكلية الآداب والذي يخرج اختصاصيين اجتماعيين للعمل في العديد من المجالات .

الرؤية

تحقيق التميز العلمي لكي يكون القسم أحد صروح التعليم العالي في مجال الخدمة الاجتماعية في مجتمعنا، وذلك عن طريق تقديم تعليم متميز وبيئة أكاديمية ايجابية تساعد على تنمية قدراته الفكرية والإبداعية ليكون عنصرا فعالا في المجتمع، بالإضافة الي المساهمة الفعالة في نشر المعرفة وتعميق الوعي الثقافي والاجتماعي والإسهام في حل مشاكل المجتمع تحقيقا للتنمية الشاملة.

ـ إيجاد ثقافة مميزة ومتميزة في الأداء ووجود مشاركة فعالة من خلال فريق العمل.

ـ تحقيق رغبات ورضا المستفيدين من الخدمات الاجتماعية من خلال التزام الجميع بالمشاركة في تلبية الاحتياجات الاجتماعية والنفسية والتي قد تعوق الاستفادة من الإمكانيات المتاحة في داخل المؤسسات الاجتماعية عبر تدخلها المهني بصورة مباشرة أو غير مباشرة لتدعيم المعرفة المتخصصة والمهارة الملائمة لإشباع هذه الحاجات بطرق ملائمة تعيد للمستفيد توازنه وتعمل على إزالة الضغوط النفسية والاجتماعية والتي بدورها تؤثر علي طبيعة حياة الفرد وأسلوب حياته.

الرسالة

تتركز رسالة القسم في إعداد المتخصصين المؤهلين في مجال الخدمة الاجتماعية مزودين بالمعارف والمهارات والخبرات المهنية الحديثة المتمثلة في المعاملات المعلوماتية والتفكير النقدي ومهارات العمل الجماعي ومهارات البحث والاتصال وتطبيقها في الخدمة الاجتماعية، كما يعمل على التطوير والمساهمة في نشر المعرفة الاجتماعية وتقديم الاستشارات والتدريب والخدمات الاجتماعية للمجتمع الليبي ومؤسساته.

الأهداف

 -1يهدف هذا القسم إلي إعداد أخصائيين اجتماعيين في مجالات الخدمة الاجتماعية ومجالات الرعاية الاجتماعية، من خلال تزويدهم بالمعارف النظرية والخبرات التطبيقية التي تمكنهم من المساهمة في وضع وتنفيذ السياسات و البرامج الاجتماعية بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة.

 -2إعداد أخصائيين اجتماعيين للعمل في مختلف مجالات الرعاية المتمثلة في المجال التعليمي والطبي والحضري والأسري والطفولة والبيئة ومؤسسات الإصلاح والتأهيل والشباب والمسنين ورعاية وتأهيل المعاقين ورعاية الإحداث المنحرفين.

 -3القيام بالترجمة والنشر وتشجيع حركة التأليف بما يخدم ويثري المعارف ذات العلاقة باهتمام القسم ومجالاته العلمية.

 -4القيام بالأبحاث والدراسات الاجتماعية التي تستهدف فهم الواقع الليبي والمشكلات الاجتماعية التي تواجهه وتقديم الحلول والمقترحات اللازمة لحل تلك المشاكل.

 -5المساهمة في رفع كفاءة وإعادة تأهيل الأخصائيين الاجتماعيين من خلال تقديم دورات تدريبية في مجالات الرعاية الاجتماعية لمختلف المؤسسات الاجتماعية والتعليمية والإصلاحية والصحية وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة بتخصص الخدمة الاجتماعية.