قسم الدراسات الإسلامية

قسم الدراسات الإسلامية

نبذة عن القسم:

قسم الدراسات الإسلامية أحد الأقسام المنضوية تحت كلية الآداب/ جامعة طرابلس، وقد أسس (قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية) منذ إنشاء كلية المعلمين العليا سنة 1965، وقد استقل عن (قسم اللغة العربية) عنه سنة (2007-2008م).

الرؤية

إن ما يشهده العالم اليوم من ثورة معلوماتية جارفة تعصف بكيان المجتمعات وتهدد قيمها وأعرافها عن طريق وسائل الإعلام متمثلة في الفضائيات التي يكاد يفوق عددها الحصر، جعلت لكل طائفة وسيلة لبث أفكارها، ومنفذا لنشر دعواتها وكثير من هذه الأفكار والدعوات تحمل آراء هدامة ومقاصد مدمرة، وانطلاقا من ذلك كله فإن قسم الدراسات الإسلامية يرى ضرورة تبصير طلابه الذين هم- في المستقبل القريب – أهل الفكر فيه بقيم الإسلام الصحيحة المبنية على التيسير والمحبة والإخاء بين أفراده، ونبذ الفرقة والتعصب والمغالاة. وتقديم المعلومة الرصينة القائمة على الوسطية والتيسير.

الرسالة

إن رسالة القسم التي يحرص كل الحرص على تحقيقها هي تقديم تعاليم الإسلام وقيمه القائمة على التيسير والوسطية وبناء النشء المستمد أفكاره من قيم الإسلام السمحة والبعد به عن مواطن الغلو والتطرف وتحصين الشباب من الدعوات الهدامة والآراء الشاذة وتبصيرهم بتعاليم الإسلام الخالدة ومبادئه السمحة على يد نخبة من الأساتذة المشهود لهم بالاقتدار والتمكن.

الأهـداف

  • حماية أفراد المجتمع من الدعوات التي قد تعصف بكيانه , وتبث الفرقة بين أفراده مما يضعف تماسكه , ويدمر وحدته.
  • تبصير طلابه الذين هم- في المستقبل القريب – أهــل الفكر فيــه بما يجب عليهم تجاه وطنهم وأمتهم من ترسيخ القيم الإسلامية السامية.
  • تزويد الطالب بمعارف أساسية في مجال المعرفة بجوانبها المتعددة، تشمل أحكام الشريعة في مجال العبادات والمعاملات إلى جانب المعارف الأساسية اللغوية والأدبية .
  • التعريف بقيم الإسلام الصحيحة المبنية على التيسير والمحبة والإخاء بين أفراده, ونبذ الفرقــة والتعصب والمغالاة . وتقديم المعلومة الرصينة القائمة على  الوسطية والتيسير .