قسم الدراسات السياحية

قسم الدراسات السياحية

نبذة عن القسم:

تأسس القسم خلال العام الجامعي 2007/2008 حيث يسعى القسم إلى إكساب الطلاب المهارات اللازمة للعمل في قطاع السياحة والفنادق والتي تمنحهم التميز في الأداء والتعامل وتجعلهم يشعرون بالاعتزاز والانتماء المهني .

ويهدف القسم إلى تلبية احتياجات القطاع السياحي والفندقي بالفرص الوظيفية . كما يساهم بشكل فاعل في خدمة المجتمع من خلال تقويم بعض البرامج الهادفة و تنمية وتطوير القوى البشرية في القطاع السياحي , بالإضافة إلى إيصال نتائج الدراسات والبحوث في المجال السياحي إلى المهتمين واصحاب القرار.

الرؤية:

يعد قسم السياحة قسم متعدد المعارف يهدف الى ربط خريجي القسم بمتطلبات سوق العمل السياحي ويسعى لان يكون الرائد في مجال التعليم السياحي, كما يطمح في التميز بتخريج افضل الكوادر , وان يجذب اعلى الكفاءات البحثية القادرة على الابداع والتطوير في مجال البحوث والدراسات السياحية.

الرسالة:

يقوم قسم السياحة بتوفير خدمات تعليمية وبحثية وتدريبية متميزة للدارسين في مجالات السياحة وتأهيلهم للمنافسة في سوق العمل , والمساهمة بكفاءة في البناء العلمي والمعرفي والخلقي , كما يسهم أيضا في زرع الطموح العلمي لدى الطلاب لمواصلة دراستهم الجامعية والعليا , وتهيئة الفرص المتساوية لهم , والمساهمة في تحقيق رسالة الجامعة في إطار من القيم والعادات,

الأهداف:

  1. تخريج كوادر مؤهلة قادرة على مواكبة احتياجات سوق العمل في القطاع السياحي.
  2. رفع إنتاجية وكفاءة وأداء القسم بتوثيق العلاقات مع الجهات التعليمية والتدريبية.
  3. المساهمة في تطوير القطاع السياحي بشكل فاعل ومحفز للشراكة مع القطاع الخاص.
  4. تشجيع البحث العلمي ورعاية المبدعين والاستثمار الأمثل للموارد البشرية في التعليم والتدريب السياحي.
  5. بناء شراكات استراتيجية مع القطاعات التدريبية المتميزة.
  6. نشر الوعي بأهمية العمل في المجالات السياحية بين افراد المجتمع.
  7. التعريف بالإرث المعماري والتراث الثقافي من خلال برامج تعليمية نظرية وتطبيقية تتم بالمشاركة العلمية في ندوات ومهرجانات تثقيفية.
  8. توثيق العلاقة مع الأقسام والكليات المناظرة .