قسم المكتبات والمعلومات

 

قسم المكتبات والمعلومات

نبدة عن القسم

تأسس القسم في كلية التربية بجامعة طرابلس عام 1976 م، ويُعد بذلك أول قسم أكاديمي متخصص في ليبيا، حيث يقوم القسم بتدريس علوم المكتبات والمعلومات والأرشيف، ويعتمد في ذلك على أساتذة من ذوي الكفاءات العالية والمتخصصة في هذا المجال، وبرنامج علمي ديناميكي يواكب التطورات العلمية الحاصلة في هذا التخصص، وتطويعها بما يتوافق مع احتياجات المجتمع الليبي.

وفي ظل سعي القسم من خلال برنامجه الأكاديمي (الليسانس)، إلى تأهيل وإعداد الكوادر المهنية المتميزة أكاديمياً ومهنياً في تخصص علم المكتبات والمعلومات، والقادرة على القيام بأعبائها اتجاه المتجمع وتلبية حاجاته،  تخرج من القسم دفعات متلاحقة منذ عام 1980م وحتى الآن، حيث أسهم العديد من خريجي هذه الدفعات في تأسيس وتسيير العمل في الكثير من المؤسسات ومرافق المعلومات المختلفة في كافة أنحاء البلاد.

الرؤيـــــــــة

نسعى للتميز وتقديم الأفضل من خلال مواكبة التقدم العلمي الحاصل في مجال المكتبات وتكنولوجيا المعلومات، وإبراز أهمية دور المكتبات ومؤسسات المعلومات المختلفة اتجاه مواكبة التطورات العلمية في جميع ميادين المعرفة، والاستجابة لاحتياجات ومتطلبات العمل في المكتبات ومؤسسات المعلومات بكافة أنحاء ليبيا.

الأهداف

  • إعداد الكوادر المؤهلة والمتخصصة، وتدريبها للعمل باقتدار وكفاءة عالية فيالمهن ذات العلاقة بمجال المكتبات والمعلومات في الجامعات والمعاهد والمدارس ومراكز الأبحاث، وفي الوزارات المؤسسات والشركات ودور النشر وأقسام الأرشيف.

  • إتاحة الفرصة التعليمية لحاملي الشهادة الثانوية بمختلف التخصصات للالتحاق بالقسم والدراسة به ليحصل الخريج بعدها على درجة الإجازة الجامعية (الليسانس) في علم المكتبات والمعلومات.

  • تعليم الطلاب كيفية إعداد البحوث وتحفيزهم لتكون لهم تطلعات علمية، ومساندتهم في تنمية مهاراتهم وإبداعاتهم وتدريبهم على كيفية استخدام مصادر المعلومات سواء أكانت مطبوعة أم وسائط إلكترونية.

  • تشجيع البحث العلمي في مجال المكتبات والمعلومات من خلال التنظيم والمشاركة الفعالة في المؤتمرات والندوات العلمية ذات العلاقة بالمجال ، وتأليف الكتب، وإعداد البحوث والدراسات العلمية .

  • تنمية وتطوير المهارات الفنية والعلمية للعاملين في مجال المكتبات والمعلومات، من خلال تنظيم الدورات التدريبية، وتقديم الاستشارات الفنية والعلمية ذات العلاقة بالمجال، وذلك في إطار الارتقاء بمستوى التخصص والمهنة.

  • المساهمة في تعزيز أهداف الكلية والجامعة من خلال المشاركة الفعالة في النشاطات الثقافية والعلمية المختلفة.