بكالوريوس علوم زراعية

تخصص علوم وتقنية الاغذية

كلية الزراعة طرابلس - قسم علوم الاغذية

وصف البرنامج

أنشئ قسم علوم الأغذية في العام الجامعي 1964/1963م كأحد أقسام كلية الدراسـات الفنية العليا (كلية الهندسة حالياً) تحت اسم تقنية الأغذية، وكانت مدة الدراسة به خمس سنوات للحصول على درجة بكالوريوس في الهندسة، واستمرت تبعية القسم حتى بعد تغيير كلية الدراسات الفنية العليا إلى كلية الهندسة.

بعد نقل تبعية القسم الإدارية و الأكاديمية إلى كلية الزراعة في العام الجامعي1972/1971م،استبدل اسمه و اصبح يعرف بقسم علوم الأغذية،وعدلت مناهجه لتتناسق مع أنظمة كلية الزراعة حيث خصصت السنتان الأولى و الثانية لدراسة العلوم الأساسية و بعض العلوم الزراعية المرتبطة بالتخصص . أما السنتان الأخيرتان يدرس بها مقررات علوم وتقنية الأغذية التى تغطي المجالات الأساسية التالية: كيمياء الأغذية، الأحياء الدقيقة للأغذية وتقنية الأغذية والألبان.

يحتل قسم علوم الأغذية مكانة متميزة بين أقسام الكلية نظراً للأهمية الإستراتيجية لحفظ وتصنيع المنتجات الزراعية الغذائية وذلك من الناحية التغذوية والصحية والاقتصادية. ويلعب خريجو القسم دوراً هاماً في مختلف المؤسسات ذات العلاقة بالغذاء والتغذية مسايرة للنهضة الزراعية والصناعية. كما أنه أول قسم في الكلية جميع أعضاء هيئة تدريسه من الليبيين منذ العام الدراسي 1983/1982م.

أهداف البرنامج

باجتياز جميع المقررات يكون الخريج قادرا على:

1.    توضيح الأهمية الغذائيةوالتغذيةوالجودةالميكروبية والكيميائية.

2.    تطبيق نظم إدارة وجودة وسلامة الأغذية في العمليات التصنيعيةلحماية صحة المستهلكين ولضمان اتباع الممارسات العادلة في تجارة الاغذية.

3.    تحديد الأجهزة وطرق التحليل الكمي والنوعي المناسبة لكل مادة غذائية.

4.    توظيف مهارات البحوث العملية والدراسات المكتسبة في وضع المواصفات القياسية وتقديم الحلول والاستشارات الفنية المتعلقة بصناعة وتكنولوجيا الغذاء للمراكز البحثية ولمصانع الأغذية.

5.    المشاركة في تنمية المهارات اللازمة لتطوير المنتجات الغذائية بما يتناسب مع رغبات المستهلك وصحة وسلامة الغذاء.

مخرجات البرنامج

باستكمال جميع متطلبات النجاح في البرنامج يكون الخريج قادرا على أن:

أ‌.  المعرفة والفهم(Knowledge & understand)

أ.1

يتعرف على التركيب الكيميائي للمواد الغذائية وأنواع الأحياء الدقيقة التي يمكن أن تتوافر بها

أ.2

يوضح الأسس العلمية لحفظ وتصنيع وسلامة الأغذية.

أ.3

يعدد أنواع التحاليل الكمية والنوعية للأغذية باستخدام الطرق الطبيعية والكيميائية

أ.4

يدون التقارير العلمية الفنية عن نتائج الاختبارات المعملية في مصانع الأغذية.

أ.5

يذكر الطرقالمثلى لتحسين المنتجات الغذائية بما يتناسب مع رغبات المستهلك وصحة وسلامة الغذاء.

ب‌.     المهارات الذهنية (Mental skills)

ب.1

يقارن التركيب الكيميائي والأهمية الغذائيةوأسباب فساد الأغذية وتفشي الأمراض المنقولة بالأغذية.

ب.2

يحلل تأثير طرق تصنيع وحفظ الأغذيةالمختلفةعلى القيمة الغذائية لبعض الأغذية.

ب.3

يقارن بين طرق التحليل الكمي والكيفي للأغذية.

ب.4

يربط بين مختلف المجالات البحثية ذات العلاقة بالصناعات الغذائية.

ب.5

يعدل المنتجات الغذائية التقليدية.

 

ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

 

ج.1

يضع مخطط لدراسة الحالة الغذائية للمجتمع وأمراض سوء التغذية.

ج.2

يجمع اشتراطات جودة المنتجات الغذائية المختلفة ويطابقها بالمواصفات القياسية.

ج.3

يطبق الاختبارات الحسية والكيميائية والطبيعية والميكروبية.

ج.4

يحلل ويفسر بأسلوب علمي ومنطقي.

ج.5

يطور منتجات غذائية جديدةمنأغذية مختلفة المصدر من خلال الابتكار والتطوير في مجالات الهندسة الغذائية.

 

 د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

 

د.1

يعمل ضمن فريق عمل

د.2

يتصل مع الاخرين لغرض تبادل الأفكار واحترام آراء المختلفة.

د.3

يلتزم بأخلاقيات العمل

د.4

يستخدمالاتصال التقني في البحث

د.5

يلتزم بالوقت المحدد.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس علوم زراعية تخصص علوم وتقنية الاغذية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يشترط لقبول الطالب للدراسة بالبرنامج التعليمي لمرحلة البكالوريوس بقسم علوم وتقنية الاغديةعلىالاتي:

·         لايقلالتقدير الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة للبرنامج عن جيد.

·         يخضع الطالب المتقدم إلى امتحان قبول ومقابلة شخصية إن رأت المؤسسة ذلك.

·         حصول الطالب على الشهادة الثانوية القسم العلمي أو المعاهد والثانويات الزراعية.

·         إجادة اللغة العربية لغير الناطقين بها.

·         في حال وجود تغيير في متطلبات القبول يسرى تطبيقها على المتقدمين الجدد فقط.

·         قدرة استيعاب البرنامج من الطلاب حسب الإمكانات المتوفرة 200 طالب وطالبة.

·         نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة فعليًا إلى نسبة الطلبة المقبولين ولم يلتحقوا بالدراسة 80%.

·         إمكانات الطلبة الملتحقين بالبرنامج نسبة إلى إمكانات الطلبة الملتحقين بالمؤسسة ككل من حيث المستوى العلمي والمهارات ممتاز.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: