بكالوريوس علوم زراعية

تخصص الزراعات المائية

جامعة طرابلس - قسم الزراعات المائية

وصف البرنامج

إيمانا من كلية الزراعة بأهمية البحر واستغلال ثرواته الهائلة مصدرا مهما للبروتين الحيواني للإنسان ونظرا للدور التي تلعبه الثروة البحرية إحدى دعائم الاقتصاد الوطني تم إنشاء قسم الزراعات المائية في سنة 1995م، ومن الأهداف الرئيسة للقسم و التي تشمل مجالات عديدة تتعلق بالمحافظة والتنمية والاستثمار الاقتصادي للعديد من الموارد البحرية الوطنية,الإسهام الفعال في تحقيق الأمن الغذائي بتعويض النقص المتزايد في كمية الأسماك المصيدة المترتب عن استنزاف المصائد، والناتج عن عمليات الصيد الجائر, وذلك من خلال تأهيله لخريجين مؤهلين وقادرين علمياً وعملياً على تفريخ وتربية الأسماك الاقتصادية المرغوبة محلياً وعالمياً, والإسهام الفعال في تحقيق التنمية المستديمة للموارد السمكية الموجودة في البيئة البحرية الوطنية من واقع تفهمهم لكيفية المحافظة وتنمية واستثمار هذه الموارد، التأكيد على كيفية استغلال الموارد والثروات البحرية بما يكفل المحافظة عليها واستثمارها بشكل دائم، التعاون مع بعض المراكز البحثية والمؤسسات الوطنية الأخرى ذات العلاقة.

أهداف البرنامج

باجتياز جميع المقررات يكون الخريج قادرا على :

1.      استخدام العلوم الزراعية وتطبيقاتها في مجال الزراعة المائية (الاحياء المائية).

2.      تطبيق العمليات الادارية و الفنية المختلفةفي تصميم مشاريع الزراعات المائية الهادفة لخدمة المجتمعوتلبية احتياجاتسوق العمل.

مخرجات البرنامج

باستكمال جميع متطلبات النجاح في البرنامج يكون الخريج قادرا على أن:

أ. المعرفة والفهم(Knowledge & understand)

أ.1

يتعرف على اسس ومبادئ علم الزراعات المائية وعلاقته بالعلوم الاخرى.

أ.2

يحدد طرق انشاء  وتصميم جميع أنواع  المزارع المائية وأنظمتها المختلفة.

أ.3

يتعرف على مختلف المجالات البحثية المتعلقة بالزراعات المائية.

أ.4

يميز بين  الاجهزة المختلفة المستخدمة في مختلف انظمة الاستزراع المائي.

أ.5

يوضح الطرق المثلى لتحسين مختلف مجالات الزراعات المائية(كإنتاج سلالات محسنة من الأحياء المائية, طرق حفظها ومناولتها, أهمية الغداء الحي والغداء المصنع لا نجاح الاستزراع المائيبالإضافة الى طرق وقاية وعلاج الامراض).

 

ب. المهارات الذهنية (Mental skills)

 

ب.1

يفسر المصطلحات العلمية الخاصة بمجال الزراعات المائية والعلوم الاخرى دات العلاقة بها.

ب.2

يربط بين الجانبين النظري والعملي لإنجاح مشاريع الزراعات المائيةللمساهمة في خدمة المجتمع.

ب.3

يربط بين مختلف المجالات البحثية ذات العلاقة بالزراعات المائية.

ب.4

يقارن بين مختلف الاجهزة المستخدمة في مختلف انظمة الاستزراع.

ب.5

يقترح الطرق المثلى لتحسين مختلف مجالات الزراعات المائية (يقترح افضل طرق لتحسين السلالات وتصنيع الغداء بالإضافة للطرق المثلى لوقاية وعلاج الامراض).

 

ج. المهارات العملية والمهنية (Practical & professional skills)

 

ج.1

يطبق  اساسيات علم الزراعات المائية والعلوم الاخرى ذات العلاقة بها.

ج.2

يصممأنواع المزارع المائية ذات الانظمة المختلفة.

ج.3

يستخدم الاساليب العلمية لكتابة الاوراق البحثية والاستفادة منها في المجالات العملية.

ج.4

يوظف الاجهزة المعملية والمحمولة (الحقلية) الخاصة بتحليل المياه لمعرفة بعض القياسات مثل (الرقم الهيدروجيني،الملوحة، درجة الحرارة ، الامونيا ، النترات والنيتريت... إلخ).

ج.5

يضع مخطط لطرق تحسين سلالات الاحياء المائية وكدلك كيفية تداولها ونقلها بعد الحصاد وطرق علاجها.

 

 

د. المهارات العامة والمنقولة (Generic and transferable skills)

 

د.1

يتصل ويتواصل مع الاخرين.

د.2

يدير المعمل ويستخدم الاجهزة ووسائل التقنية الحديثة.

د.3

يعمل ضمن فريق بفعالية تبرز قدراته في مجاله.

د.4

يلتزم بأخلاقيات العمل

د.5

يلتزم بالوقت المحدد.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

بكالوريوس علوم زراعية تخصص الزراعات المائية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

يشترط لقبول الطالب للدراسة بالبرنامج التعليمي لمرحلة البكالوريوس بقسم المراعي والغاباتعلى الاتي

1-  التقدير الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة لهذا البرنامج. *جيد على الأقل.

2-  أي متطلبات أخرى ذات علاقة بالبرنامج وترى المؤسسة ضرورة توفرها بالمتقدم للدراسة 

3-  امتحان قبول ومقابلة شخصية إن رأت المؤسسة ذلك. *الشهادة الثانوية القسم العلمي أو المعاهد والثانويات الزراعية.  

4-  شهادة إجادة لغة التدريس. *إجادة اللغة العربية لغير الناطقين بها. 

5-  تحديد مسؤولية المؤسسة والطالب في حال وجود تغيير في متطلبات القبول والالتحاق بالدراسة. *في حال وجود تغيير في متطلبات القبول يسرى تطبيقها على المتقدمين الجدد فقط. 

6- قدرة استيعاب البرنامج من الطلاب حسب الإمكانات المتوفرة. *200 طالب وطالبة.

 7- نسبة الطلبة الملتحقين بالدراسة فعليًا إلى نسبة الطلبة المقبولين ولم يلتحقوا بالدراسة، يفضل إدراج نسبة آخر سنتين دراسيتين). *80%.

8- دراسة مقارنة لإمكانات الطلبة الملتحقين بالبرنامج نسبة إلى إمكانات الطلبة الملتحقين بالمؤسسة ككل من حيث المستوى العلمي والمهارات. *ممتاز.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: