كلية التربية - طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية - طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية - طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

173

المنشورات العلمية

192

هيئة التدريس

2790

الطلبة

0

الخريجون

المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

بكالوريس في العلوم والتربية
تخصص الكيمياء

المقررات الدراسية متسلسلة ومتكاملة ولها صفة التدرج العلمي المنهجي فيما بينها، وتكون...

التفاصيل
بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الفيزياء

البرنامج الأساسي لقسم الفيزياء متمثل في منح الطلاب المتخرجين درجة البكالوريوس، وهو...

التفاصيل
ليسانس في الآداب والتربية
تخصص معلم فصل

يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة،...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية - طرابلس

يوجد بـكلية التربية - طرابلس أكثر من 192 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. هاني خليفة أحمد الرتيمي

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية - طرابلس

Synthesis,characterization and Antibacterial activity of some noval estet-ether phenol Derivatives

تصنيع لبعض المركبات الاستر فينولية جديدة ودراسة خواصها وفاعليها ضد البكتيريا arabic 14 English 87
Asma Omar jebril (5-2015)
Publisher's website

دراسة مدى ملائمة المياه الجوفية بمدينة مزدة للأغراض المنزلية

مدينة مزدة هي أحد اكبر المدن الليبية في الجبل الغربي من حيث الكثافة السكانية , تقع مدينة مزدة في منتصف الشمال الغربي من ليبيا بين خطي عرض 13.4 شمالا و 28.17 جنوبا وخطي طول 14.10 شرقا و11.40 غربا وتقع جنوب مدينة طرابلس( بحوالي 200 كم) . تعتبر المياه الجوفية هي المصدر الرئيسي للمياه في هذه المنطقة والتي يعتمد عليها السكان في تلبية جميع احتياجاتهم من شرب ، زراعة ، صناعة , بالإضافة إلى الاستخدامات الأخرى. ويوجد بها العديد من الآبار والتي يتراوح عمقها من 500 متر إلى 750 متر. في هذه الدراسة تم اختيار عدد 4 آبار منتشرة بالمنطقة لغرض تصنيف نوعية المياه وتقييم استخدامها للأغراض المختلفة. تم قياس درجة الحموضة لعينات المياه في آبار قيد الدراسة ، بالإضافة إلى تقدير العناصرالثقيلة الرئيسية في المختبر كما تم تقدير العسرة الكلية للمياه والأملاح الذائبة الكلية.كما تم اجراء الفحص الميكروبي للكشف عن إمكانية وجود البكتريا من عدمه. بينت نتائج الاختبارات المعملية للمياه الجوفية للمنطقة بأن مياهها تعتبر متدنية النوعية وغير صالحة للشرب وذلك استنادا إلى مواصفات مياه الشرب في ليبيا لسنة (2008)الصادرةعن المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية , معاييرمنظمة الصحة العالمية ((WHO لسنة (2011)، منظمة والأغذية الزراعة ( FAO), وأيضا وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA) ). arabic 112 English 0
عزالدين محمد ابراهيم(8-2020)
Publisher's website

Prospects of Creating the Reflective Teacher for Continuing Professional Development (CPD)

Abstract Teacher self-evaluation is an important dimension in the overall evaluation activities in educational programs. However, this dimension is often overlooked and not given its right share of importance. Teacher self-evaluation is neither included in teacher training programs nor is considered a basic requirement from teachers as they develop in their careers. The significance and value of teacher self-evaluation as a core element in continuing professional development requires that self-evaluation proceed all other forms of evaluation. To support the claim that teacher self-evaluation is a missing element in the area of investigation, the researchers conducted a study which adopted a survey that involved eleven schools and 86 Libyan teachers. The results of the study showed that while many teachers perform some sort of self-reflection about their teaching, they do not recognize self-evaluation as a basic requirement in developing their career. When the effectiveness of teacher self-evaluation was probed in contrast to external evaluation, most teachers agreed that teacher self-evaluation could play a far more vital role in continuing professional development. Keywords Continuing Professional development, External evaluation, Self- evaluation.
Fawzia Mohamed Elwafi, Yousra Ali Aghanimi, Fahima Mohamed Bannur(4-2021)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية - طرابلس