كلية الآداب - جامعة طرابلس

المزيد ...

حول كلية الآداب - جامعة طرابلس

تم إنشاء كلية الآداب - جامعة طرابلس، بكل أقسامها عدا قسم الدراسات الإسلامية الذي تم إنشاؤه سنة 2007/2008م، وقسم الدراسات السياحية الذي أنشئ في فصل الربيع 2008م، وتعد الكلية من كبريات  كليات الجامعة، وصرحاً من صروح المعرفة، ومؤسسة علمية تسهم في بناء الإنسان المتعلم المتخصص في العلوم الإنسانية لمشاريع التنمية الاجتماعية والاستثمار البشري.

شرعت كلية الآداب في قبول الطلاب في مطلع سنة(1996 ـ1997م)على نظام السنة الدراسية، وتم توزيع مقررات أقسامها على أربع سنوات، وفي السنة الدراسية (2008 ـ 2009م) تم استبدال نظام السنة الدراسية بنظام الفصل الدراسي وفق فصلي الخريف والربيع.

حقائق حول كلية الآداب - جامعة طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

374

المنشورات العلمية

290

هيئة التدريس

7759

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ماجستير الإرشاد والعلاج نفسي
تخصص الإرشاد والعلاجالنفسي

·     فهم وادراك المعارف العلمية ذات العلاقة بالعملية الارشادية العلاجي...

التفاصيل
ليسانس لغة عربية
تخصص اللغة العربية

ننتهز هذه الفرصة لتقديم إسهامات القسم العلمية فيما تتطلع إليه الجامعة والكلية من...

التفاصيل
ليسانس الارشاد والعلاج النفسي
تخصص الارشاد والعلاج النفسي

نبذة عن القسم :يعد قسم الإرشاد والعلاج النفسي من الأقسام العلمية بكلية الآداب في جامعة...

التفاصيل

من يعمل بـكلية الآداب - جامعة طرابلس

يوجد بـكلية الآداب - جامعة طرابلس أكثر من 290 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. أسعد الهمالي اللافي إبراهيم

أسعد الهمالي اللافي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الاسلامية بكلية الآداب طرابلس. يعمل السيد أسعد بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2008-05-05 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الآداب - جامعة طرابلس

Social work education in the Middle East and North Africa: Students’ perspectives at 13 universities in 10 countries

دراسة عن الصعوبات التي تواجه تعليم الخدمة الاجتماعية بالدول العربية، وهي دراسةميدانية أجريت بعدد (10) دول عربية ـ تناولت واقع تعليم الخدمة الاجتماعية بهذه الدول و الصعوبات التي تواجهها الدول العربية لتعليم الخدمة الاجتماعية. arabic 22 English 97
Mansour Amarah Eltaef(1-2020)
Publisher's website

استراتيجيات طريقة تنظيم المجتمع من خلال التعليم كمؤشر للتنمية المجتمعية المستدامة.

تمثلت مشكلة الدراسة في محاولة استباط استراتجية أساسها التعليم لتنظيم المجتمع الليبي ، قائمة علي استقراء المؤشرات المتحققة من خلال التعليم عبر المراحل التاريجية التي مر بها المجتمع الليبي لبناء تنمية مجتمعية مستدامة لها القدرة علي التعرف علي الاحتياجات الحالية والمستقبيلة. وترجع الأهمية في ذلك إلي أن التعليم من أهم المداخل التي تعتمد عليها المجتمعات والدول لبناء الإنسان الواعي المدرك التي يمكن الاعتماد عليه في اقامة تنمية مجتمعية مستدامة له وللأجيال التي تاليه ، وإن بناء التنمية المجتمعية المستدامة واستقرارها ونجاحها في مسعيها ينبغي أن تبني من خلال المؤشرات والمعلومات المتحققة علي أرض الواقع والاستفادة منها في بناء المستقبل. ومن أهم النتائج التي ت التوصل إليها : . تعد العلاقة بين التعليم كأساس لاستراتيجيات تنظيم المجتمع وبين التنمية المجتمعية المستدامة مصدر للتغير المجتمعي . . وضع استراتجيات قائمة علي استهداف تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمجتمع المحلي مع الأخذ في الاعتبار تحقيق تكامل المجتمع المحلي مع المجتمع الشمولي. . احداث تغييرات اقتصادية واجتماعية وثقافية مقصودة عن طريق الاستفادة من الطاقات والامكانيات الموجودة بالمجتمع ، والاعتماد علي الجهود المحلية والتعاون بينها وبين الجهود الحكومية في تنفيذ البرامج الموجهه نحو تحسين الأحوال المختلفة للأفراد. . من أهم الأمور التي ينبغي أن يعتمد عليها في تأسيس استراتيجيات تنظيم المجتمع لتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة الشمولية التنموية والمكانية التكاملية والتوزان واللامركزية. . التغيير الذي يحدثه التعليم يقود إلي الانتقال لبنية ذات دينامكية أكثر كفأة في إدارة مقدرات الطبيعة والمجتمع. . الاستعانة بمؤشرات التنمية في مجال التعليم بالمجتمع الليبي لرسم الخطط المستقبلية للتعليم كمصدر لتأسيس استرايجيات تنظيم المجتمع الليبي.
ابتسام ميلاد خير حديدان(11-2020)
Publisher's website

دليل تطبيق الجودة والاعتماد في كليات الجامعات الليبية

هذا الدليل يُعد المرشد للكليات في الجامعات الليبية نحو تطبيق أنظمة الجودة وضمانها، حيث يحتوي على الإجراءات، والإرشادات، والملاحظات التي تساعد مسؤولي الجودة وتقييم الأداء في الجامعات على بناء قواعد الجودة وضمانها داخل الكليات، كما سترشدهم إلى أسس بناء تلك القواعد، بالشكل الذي يُراعي ظروف الجامعات الليبية، مع التأكيد بأن هذا الدليل يمثل الحد الأدنى من الإجراءات والخطوات والإرشادات المطلوبة لتحقيق الجودة والاعتماد، حيث يستوجب على مسؤولي الجودة في الكليات طرح المبادرات التى تدعم بناء قواعد الجودة وضمانها في الكليات، إضافة إلى البحث، وتعزيز الممارسات الجيدة arabic 99 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين (1-2017)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية الآداب - جامعة طرابلس

قناة كلية الآداب - جامعة طرابلس

بعض الفيديوات التي تعرض مناشط كلية الآداب - جامعة طرابلس

اطلع علي المزيد

كلية الآداب - جامعة طرابلس في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات كلية الآداب - جامعة طرابلس