ليسانس في الارشاد والعلاج النفسي

كلية الآداب - جامعة طرابلس - قسم الإرشاد والعلاج النفسي

وصف البرنامج

حيث يقدم القسم مجموعة من المواد والمساقات المتعددة التي تعنى بتخريج طلبة متخصصين في الإرشاد والعلاج النفسي يعملون في المؤسسات الصحية النفسية والعامة، مثل مستشفيات الصحة النفسية والعقلية، وعيادات الإرشاد والعلاج النفسي، ومراكز التأهيل الإرشادية النفسي، حيث يقدمون خدمات المشورة والتشخيص والعلاج النفسي لكافة شرائح المجتمع التي تحتاج لفحص او مشورة اوارشاد وعلاج نفسي، ناهيك عن عملهم في قطاعات كثيرة من قطاعات المجتمع التي تحتاج الى هذه الخدمات، مثل المؤسسات الاجتماعية ومراكز الإعاقة والتأهيل، والسجون ودور الرعاية،  ومراكز البحوث النفسية والاجتماعية وهيئات الاستشارات النفسية. والمؤسسات التعليمية بكل مراحلها،  كما يخضع الطالب الذي يدرس بهذا القسم إلى تدريب عملي طويل في احد المؤسسات العلاجية النفسية، يتجاوز ال (300) ساعة تدريبية، لكي يتحصل على درجة الليسانس في الإرشاد والعلاج النفسي،  ويضم القسم نخبة متميزة من أساتذة علم النفس العام والإكلينيكي(العيادي) والصحة النفسية، والإرشاد النفسي، والقياس النفسي، والعلاج النفسي، وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية لديهم خبرات طويلة ومتنوعة في هذه المجالات، مما يسهم في تقديم خدمات تشخيصية وإرشادية وعلاجية نفسية وتأهيلية متخصصة  لفئات متنوعة من المجتمع، ويسعى القسم إلى تقديم مجموعة من البرامج والدراسات العليا في المستقبل القريب والتي من شأنها رفع مستوى خدمات الإرشاد والعلاج النفسي والتأهيل في مجال الإعاقة بكافة أشكالها، وزيادة الكفايات الذاتية لأفراد المجتمع.

أهداف البرنامج

1.      تكوين كوادر علمية متميزة لتقديم الاستشارات النفسية والعلاجية.

2.      تقديم المساعدة وفق معايير فنية وأخلاقية لكل من يحتاجها من الأفراد.

3.      إعداد متخصصين على مستوى رفيع من الكفاءة والقدرة على حل بعض المشكلات والعلل النفسية والسلوكية والاجتماعية التي يوجهها المجتمع.

4.      أمداد موسسات المجتمع بمتخصصين ذوي مهارات أكاديمية بحثية مؤهلة من خلال تدريبهم على تقنيات البحث العلمي تسهم في تنميته.

5.      زيادة الوعي بأهمية الإرشاد والعلاج النفسي في تطوير المجتمع وتنميته.

مخرجات البرنامج

1.    يكون الخريج قادرا على معرفة وتشخيص المشكلات السلوكية.

2.    يكون قادرا على المساعدة لكل من يحتاجها وفق المعايير الفنية.

3.    يكون قادرا على:  الفهم والوعي بالمعارف والأسس والنظريات العلمية ذات العلاقة بالتخصص منها:

  •   استخدام تقنية البحث العلمي
  • القدرة على التعامل مع الحالة وتحليل بياناتها
  • القدرة على إتباع خطوات المنهج العلمي البحثي
  • القدرة على حل المشكلات.
  • مهارة تحليل البيانات.
  • مهارة تحليل الخطاب ومهارة المقابلة الشخصية الاداء والتحليل.
  • الوعي بالمشكلات المحلية والانتباه لضرورة دراستها
  • المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    يعد قسم الإرشاد والعلاج النفسي من الأقسام العلمية بكلية الآداب في جامعة طرابلس

                                                                            والتي تمنح درجة الليسانس

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    1.    وفق متطلبات الكلية الالتحاق للدراسة بالبرنامج موضحة التالي:

    2.    شهادة إتمام الدراسة الثانوية.

    3.    اجتياز امتحان المقابلة الشخصية

    4.    التقدير الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة لهذا البرنامج .

    5.    أي متطلبات أخرى ذات علاقة بالبرنامج وترى المؤسسة ضرورة توفرها بالمتقدم للدراسة.

    6.    امتحان قبول ومقابلة شخصية إن رأت المؤسسة ذلك.

    7.    قدرة استيعاب البرنامج من الطلاب حسب البرنامج المعد.

    محتويات البرنامج

    يؤهل برنامج ليسانس في الارشاد والعلاج النفسي الطالب للحصول على درجة ليسانس من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 131 وحدة دراسية منها15 وحدة عامة، و105 وحدة الزامية في تخصصه، و8 بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    يهدف اليرنامج الى:

    1.      تكوين كوادر علمية متميزة لتقديم الاستشارات النفسية والعلاجية.

    2.      تقديم المساعدة وفق معايير فنية وأخلاقية لكل من يحتاجها من الأفراد.

    3.      إعداد متخصصين على مستوى رفيع من الكفاءة والقدرة على حل بعض المشكلات والعلل النفسية والسلوكية والاجتماعية التي يوجهها المجتمع.

    4.      أمداد موسسات المجتمع بمتخصصين ذوي مهارات أكاديمية بحثية مؤهلة من خلال تدريبهم على تقنيات البحث العلمي تسهم في تنميته.

    5.      زيادة الوعي بأهمية الإرشاد والعلاج النفسي في تطوير المجتمع وتنميته.

    يؤهل البرنامج الطالب ان يشغل الوظائف التالية بعد تخرجه:

    1.    يكون الخريج قادرا على معرفة وتشخيص المشكلات السلوكية.

    2.    يكون قادرا على المساعدة لكل من يحتاجها وفق المعايير الفنية.

    3.    يكون قادرا على:  الفهم والوعي بالمعارف والأسس والنظريات العلمية ذات العلاقة بالتخصص منها:

  •   استخدام تقنية البحث العلمي
  • القدرة على التعامل مع الحالة وتحليل بياناتها
  • القدرة على إتباع خطوات المنهج العلمي البحثي
  • القدرة على حل المشكلات.
  • مهارة تحليل البيانات.
  • مهارة تحليل الخطاب ومهارة المقابلة الشخصية الاداء والتحليل.
  • الوعي بالمشكلات المحلية والانتباه لضرورة دراستها
  • للالتحاق بهذا البرنامج يجب ان تتوفر في المتقدم الشروط التالية

    1.    وفق متطلبات الكلية الالتحاق للدراسة بالبرنامج موضحة التالي:

    2.    شهادة إتمام الدراسة الثانوية.

    3.    اجتياز امتحان المقابلة الشخصية

    4.    التقدير الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة لهذا البرنامج .

    5.    أي متطلبات أخرى ذات علاقة بالبرنامج وترى المؤسسة ضرورة توفرها بالمتقدم للدراسة.

    6.    امتحان قبول ومقابلة شخصية إن رأت المؤسسة ذلك.

    7.    قدرة استيعاب البرنامج من الطلاب حسب البرنامج المعد.

    الخطة الدراسية

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    ر.م الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    1 (001) اللغه العربيه (1) - Arabic Language(A) 02 متطلبات الجامعة +
    2 (010) اللغة انجليزية 1 - English Language(A) 02 متطلبات الجامعة +
    3 (020) حاسب آلي (1) - Computer (1) 02 متطلبات الجامعة +
    4 (101) اصول علم النفس العام G. Psychology 02 إجباري +

    (101) د إ ع ن أصول علم النفس العام : يهدف هذا المقرر إلي فهم القوانين السيكولوجية العامة للسلوك الإنساني ودوافعه ومتغيراته والتنبؤ من خلال المحكات العملية ويتضمن تعريف علم النفس وموضوعاته ومجالاته التطبيقية ومناهج بحثه ومدارسه وتمهيد عن وظائف الجهاز العصبي ودوافع السلوك والانفعالات والتعلم والعمليات العقلية العليا وتكوين الشخصية الإنسانية.تعريف الطالب بالمعلومات الاساسية عن أصول علم النفس من حيث التعريف ، والمدارس ، المجالات النظرية والتطبيقية. التعريف على اساليب البحث العلمي ومناهجه  .التعرف على اهم العمليات العقلية المعرفية ، والدوافع ، الانفعالات ، الفروق الفردية ، محددات السلوك التعرف على مبادئ الصحة النفسية واهم المشكلات والانحرافات السلوكية .

    5 (102) علم وظائف الاعضاء Physiology 02 إجباري +
    6 (103) أساسيات البحث العلمي Basics of S. Research 02 إجباري +

      (103) د إ ع ن أساسيات البحث العلمي  يهدف هذا المقرر إلي إعداد الطالب بالتعرف والفهم علي حقيقة المعرفة وأنواعها وطرائف الحصول عليها وفلسفتها وأسلوب التفكير العلمي ومميزاته وشروطه  وأساليب الكتابة العلمية والنقد من خلال دراسة نماذج مقارنة والتعرف علي القيم الأخلاقية للبحث العلمي وفهم ونقد مبادئ الموضوعية والتعميم. التعرف على المصطلحات الرئيسية المستخدمة في البحث العلمي.    1- إعداد الطالب للتعرف على حقيقة العلم والمعرفة.    2- التعرف على أنواع المعرفة.    3- التعرف على طرائق الحصول على المعرفة وفلسفتها.    4- التعرف على أسلوب التفكير العلمي ومميزاته وشروطه.    5- التعرف على الخطوات الرئيسة للدراسة الظاهرة العلمية.    6 معرفة أساليب وشروط الكتابة العلمية.التعرف على القيم والمبادئ الأخلاقية للبحث العلمي

    7 (104) مؤسسات المجتمع المدني و حقوق الإنسان 02 إجباري +

      في هذا المقرر يتم التعرف علي مصطلحي المجتمع المدني و حقوق الإنسان و عرض أنواع الأنشطة الأهلية التطوعية التي تنظمها الجماعات البشرية خصوصاً في مجال الخدمات النفسية و الاجتماعية الوقائية أو الإنمائية أو العلاجية و معرفة المنظمات المدنية الإنسانية الوطنية و العالمية في هذا المجال و التعرف علي أهمية هذه التنظيمات المحلية و الإقليمية و العالمية في التأثير في السياسات العامة و ممارسة التوجيه و الضغط لصالح قيم إنسانية علي مستوى السلوك و التنظيمات و البيئة الطبيعية بما يعود علي الإنسان و يكفل له الكرامة و الحرية و يتم دراسة الأسس الفلسفية و العلمية التي ساهمت في بروز الحقوق الإنسانية للمواطن و تحقيق مواطنته  وقدسية وحماية حريته و حقوقه التي توجت في الإعلانات الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني المتطورة مند الثورة الفرنسية و حتى يومنا هذا يتم تغطية كل البنود ذات العلاقة بالأهمية و الأطر التنظيمية و الأسس النظرية بما يكفل تهيئة الطلاب للتعامل المستقبلي مع هذه المنظمات والمواثيق الدولية في تحقيق أهدافها .

    8 (51) تاريخ الحضاره الاسلامية 01 عام +

    الفصل الثاني

    ر.م الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    1 (0020) اللغه العربيه (ب) - Arabic Language(B) 02 متطلبات الجامعة (001) +

    راجع البرنامج الدراسي -  قسم اللغة العربية

    2 (011) لغة انجليزيه (ب) - English Language(B) 02 متطلبات الجامعة (010) +

    انظر  الى البرنامج الدراسي لقسم اللغة الانجليزية

    3 (201) علم النفس الفسيولوجي - Psychophysiology 02 إجباري (101) +

    (201)   علم النفس الفسيولوجي  يستهدف هذا المقرر إلي التعرف و فهم الجهاز العصبي ووظائفه النفسية و فهم السلوك الإنساني و علاقة العمليات الفيزيولجية بالتعديلات التي تطرأ علي السلوك الفردي في المواقف الطبيعية و أثناء الانفعالات النفسية و ما ينتابها من تغيرات كيمائية تنعكس علي سلوك و أداء الفرد في المواقف الضاغطة و تحديد الملامح الفسيولوجية في حدوث الاضطرابات الذهانية مثل الاكتئاب و الفصام . يشمل هذا المقرر علي مفردات :أساسيات و تعرف علم النفس الفسيولوجي – الغدة العصبية و خصائصها – التكوين التشريحي للجهاز العصبي ووظائفه النفسية – مخطط الدماغ و تطبيقاته السريرة . النوم و الأحلام الجملة العصبية و  حالتها الاختلافات السيكوسوماتية واللزمات السلوكية المصحوبة بإختلالات  وظيفية و عوامل بدنية – اضطرابات النماء الفسيولوجي و انعكاساته علي النماء النفسي .

    4 (202) علم النفس الاجتماعي - Social Psychology 03 إجباري (101) +

    (202) د إ ع ن علم النفس الاجتماعي :  يهدف هذا المقرر إلي التعرف علي معالم تأثر سلوك الأفراد في حالات التعاملات الاجتماعية من خلال المواقف والمثيرات الاجتماعية المتعددة ويتعرف علي الأطر المرجعية للثقافة المجتمعية وآثارها علي صياغة الاستجابة السلوكية للفرد، ودراسة عمليات تأثير الآخرين علي سلوك الأفراد  وتكون الاتجاهات النفسية وتكنيكات تغييرها ويشمل هذا المقرر تعريف علم النفس الاجتماعي ومواضيعه وعلاقاته ببقية العلوم السلوكية ومناهج البحث فيه من خلال نماذج أبحاثه المهمة ودراسة تكوين ونمو الجماعات وطرائف التنشئة الاجتماعية وتغييرها والقيم والقيادة والتميز والتعصب وبعض الظواهر الاجتماعية المنحرفة.

    5 (203) مناهج البحث العلمي - R. Methodology 03 إجباري (101) +

    (203) د إ ع ن مناهج البحث العلمي في المجال النفسي :  تهدف هذه المادة إلي إكساب الطالب المعرفة والمهارة العملية بأسس استخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر والوقائع النفسية وفلسفة اختيار المنهج المناسب وطرائق تطبيقاته ومدي الحاجة للتعامل الانتقائي المبتكر المناسب لطبيعة الواقعة النفسية وتشمل مفردات هذه المادة : الأسس العامة للمنهج العلمي وأنواع مناهج البحث العلمية، اختيار منهج الدراسة وفق تنوع المشكلات البحثية ، المنهج الإكلينيكي الكيفي وتكنيكات تطبيقه وأدواته البحثية /المقابلة/الملاحظة/الاختبار ، منهج دراسة الحالة فلسفته وأساليبه التطبيقية وطرائف تحليل بياناته يدوياً وآلياً.   كما يهدف المقرر :اعداد الطالب للتعرف على مناهج البحث العلمي، واسسها العامة في دراسة الظواهر والمشكلات.     تعريف الطالب بالمناهج العلمية والبحثية المستخدمة في حقل العلوم النفسية.     إكساب الطالب المعرفة والمهارة العملية بأسس استخدام المنهج العلمي في دراسة الظواهر والوقائع النفسية.     تعريف الطالب بوسائل جمع البيانات والمعلومات في المجال النفسي.     التدريب على استخدام بعض المناهج العلمية وفق تنوع المشكلات البحثية.     تناول بعض القضايا والموضوعات والمهارات المهمة للباحث في استخدام البحث العلمي.

    6 (204) نظريات السلوك - Theories of Behaviour 02 إجباري (101) +

    (204) د إ ع ن نظريات السلوك  تستهدف هذه المادة القيام بدراسة نقدية دقيقة مقارنة لأهم النظريات السلوكية التي تشرح وتحدد أسس السلوك الإنساني وعوامله ومتغيراته ودوافعه ومحاولة رسم تفسيراً تحليلي شمولي لمعالم السلوك الإنساني من زوايا اهتماماتها ومجالاتها المختلفة.

    7 (205) علم نفس الطفولة والمراهقة 02 إجباري (101) +

    (205) د إ ع ن علم نفس (النمو)  الطفولة والمراهقة :  يهدف هذا المقرر إلي دراسة الأسباب والعوامل النفسية والاجتماعية والبنيات المعرفية والعادات السلوكية للذكر والأنثي ذات العلاقة بالزواج ومتطلباته الأخلاقية الجنسية والاجتماعية والفحوص الطبية العضوية والمعايير النفسية المتطلبة لتوفير البيئة السليمة لتهيئة أجواء الحمل ومتطلباته وتتم هذه الدراسات عبر مواقف وحالات حقيقية يتم اختيارها من قبل أستاذ المادة وطلابه وتدرس دراسة نقدية شاملة للتعرف علي مناحي تأثيراتها النفسية والاجتماعية علي حياة شخصية الجنين المستقبلية ويتابع ملامح تغيرات النمو ومتطلباته ومحاذيره عبر بقية المراحل العمرية للإنسان، بما في ذلك المراهقة ويتضمن دراسة نظريات التحليل النفسي ونظرية " بياجيه " وغيرها وعرض الدراسات الاخرى ذات العلاقة . التعرف على مفهوم مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة.التعرف على العوامل المؤثرة في  مرحلة الطفولة و المراهقةالتعرف على المشكلات التي يمكن ان تعيق هذه المراحل.

    8 011) لغة انجليزية (ب) - English Language(B) 02 متطلبات الجامعة (010) +