ليسانس لغة عربية

تخصص اللغة العربية

جامعة طرابلس - قسم اللغة العربية

وصف البرنامج

ننتهز هذه الفرصة لتقديم إسهامات القسم العلمية فيما تتطلع إليه الجامعة والكلية من نشر علوم اللغة والأدب والثقافة بين الطلاب خاصة والمجتمع عامة، منطلقين من الطريق لذلك وهو الدليل  التعريفي والتوصيف العلمي للبرنامج الدراسي  لقسم اللغة العربية، الذي أعد برنامجا علميًا مميزًا باشتراك نخبة من الأساتذة في إعداده، وقد سبق هذا الجهد تخطيط ومراجعات ومقارنات مع جامعات محلية ودولية؛ ليسير القسم وفق الدراسات العلمية المتطورة، ملبيًا حاجات الطلاب في الليسانس، فاتحًا الآفاق للطلاب في سُلَّم الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه.

الطلبة الكرام:

إن هذا البرنامج يُعَدُّ خلاصة تجارب الأساتذة في محاضراتهم بالقسم ومؤلفاتهم المتعددة ، ومشاركاتهم العلمية في المؤتمرات والندوات والورش العلمية، مع الاستفادة من جهود جامعات أخري في الداخل والخارج، وبذلك فإن أساتذة القسم  من العنصرين الذكور والإناث يفتحون أبواب القسم للدراسة في الليسانس بصفتي النظامي والانتساب، وكذلك يضعون خبرتهم العلمية التعليمية الأكاديمية بين يدي البحاث في الدارسات المتقدمة الماجستير والدكتوراه، كما يتطلعون إلى المساهمة الفاعلة في التطوير المستمر للخطط العلمية التعليمية التربوية في الجامعة وغيرها.

قسم اللغة العربية

نبذة عن القسم

يُعَدُّ قسم اللغة العربية من أوائل الأقسام العلمية بالجامعة افتتاحًا، حيث أنشئ لغرض تخريج الكوادر العلمية المؤهلة لتدريس اللغة العربية وآدابها، والعلوم الإسلامية بفروعها المختلفة، لطلاب مراحل ما قبل الجامعة، والإسهام في رفع كفاءة متعاطي العمل باللغة العربية في التعليم والإعلام، وكافة المناشط الأخرى.

بدأ العمل بقسم اللغة العربية منذ منتصف الستينيات من القرن الماضي، وكان ينضوي أول الأمر تحت كلية المعلمين العليا، التي سميت فيما بعد بكلية التربية.

الرؤية :

الريادة في نشر اللغة العربية وثقافتها محليًّا وعالميًّا.

الرسالة :

يسعى قسم اللغة العربية إعداد متخصصين مهرة في العلوم اللغوية والأدبية، تراثا ومعاصرة يجيدون مهارة الاتصال اللغـوي والأدبي، قـادرين على خلق أسس علمية ووطنية في المجتمع، ويسـدحاجة سـوق العـمل في مختلف التخصصات.

·

أهداف البرنامج

الأهداف :

يهدف قسم اللغة العربية إلى أن يكون له دور رائد في نشر علوم اللغة العربية تعليما وتدريسا وبحثا وخدمة لقضايا الأمة وثقافتها في إطار ما يلي :

·       إعداد خريجين وخريجات حاملين للشهادة التخصصية (الليسانس) في اللغة العربية وآدابها؛ تلبية لاحتياجات البلاد من المتخصصين في فروع اللغة العربية.

·      إعداد الكاتب والأديب الذي يخدم المجتمع ويسهم في رقيه لغويا وأدبيا، الواعي بقضايا الأمة وثـقافتها، فقسم اللغة العربية يعد حصناً مهماً في مواجهة أنماط التغريب والاستلاب الحضاري، والتهجين.

·        تزويد الطلاب بالمناهج العلمية المتطورة التي تعينهم على دراسة الظواهر اللغوية والأدبية وفق متطلبات العصر.

·        تزويد المؤسسات الثقافية بالمتخصصين في المجال النقدي والإعلامي.

·        تقديم الاستشارات التي تخدم الواقع الثقافي والعلمي، فالقسم مؤسسة علمية للخبرة في مجاله.

·      يمثل القسم فضاء للحوار والنقاش العلمي من خلال المناشط المختلفة التي يقيمها القسم ويرعى فعالياتها من الندوات العلمية والاحتفالات التي تخدم اللغة العربية وعلومها.

·      إحياء التراث العربي في علوم اللغة العربية وآدابها؛ ليرى النور ليفيد منه المثقفون في مختلف ربوع المعمورة، إسهاما من القسم في إبراز معالمنا الحضارية وفتح الآفاق أمامها لتأدية رسالتها الإنسانية ربطا للسابق للاحق.

مخرجات البرنامج

يسعى قسم اللغة العربية إعداد متخصصين مهرة في العلوم اللغوية والأدبية، تراثا ومعاصرة يجيدون مهارة الاتصال اللغـوي والأدبي، قـادرين على خلق أسس علمية ووطنية في المجتمع، ويسـدحاجة سـوق العـمل في مختلف التخصصات. ليسير القسم وفق الدراسات العلمية المتطورة، ملبيًا حاجات الطلاب في الليسانس، فاتحًا الآفاق للطلاب في سُلَّم الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

يعد قسم اللغة العربية  من الأقسام العلمية بكلية الآداب في جامعة طرابلس

                                                                        والتي تمنح درجة الليسانس

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    وفق متطلبات الكلية الالتحاق للدراسة بالبرنامج موضحة التالي:   بصفة طالب (نظامي)  او انتساب.

2.    شهادة إتمام الدراسة الثانوية.

3.    اجتياز امتحان المقابلة الشخصية

5.    أي متطلبات أخرى ذات علاقة بالبرنامج وترى المؤسسة ضرورة توفرها بالمتقدم للدراسة.

7.    قدرة استيعاب البرنامج من الطلاب حسب البرنامج المعد.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: