قسم علم الاجتماع

المزيد ...

حول قسم علم الاجتماع

نبدة عن القسم :

يُعد قسم علم الاجتماع أحد أقسام كلية الآداب جامعة طرابلس ، وأُنشئ  قسم علم الاجتماع بنفس التاريخ الذي أُنشئت فيه الكلية في عام 1996 م ، حيث تم قبول الطلبة للدراسة بقسم علم الاجتماع في نظام السنة الدراسية ، إلى أن تم استبداله بنظام الفصل الدراسي في السنة الدراسية 2008 – 2009 م حتى الآن .

الرؤية

الإسهام في خدمة القضايا المجتمعية اعتماداً على جودة التعليم والبحث العلمي ،ورفع المستوى العلمي والمعرفي لخريجي القسم بما يُمكنهم من المشاركة في تحقيق نهضة علمية بحثية شاملة وهادفة وذلك برصد ودراسة القضايا الحيوية على المستوى المحلي والقومي والعالمي .    وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استمرارية تطوير المناهج الدراسية بأحداث نتائج البحوث والدراسات الاجتماعية.

الرسالة

التفوق في التعليم والبحث العلمي انطلاقاً من جودة برامج القسم العلمية والبحثية ، وتدعيم تلك البرامج في خدمة المجتمع والبيئة الاجتماعية ، وإعداد كوادر مؤهلة لخدمة المجال الاجتماعي بجميع تخصصاتها مزوّدة بالمعارف الأكاديمية والمهارات العلمية بما يتماشى مع التطورات التي تطرأ على المجتمع ، بالإضافة إلى القيام بالأبحاث العلمية التي من شأنها أن تساهم في حل العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية والمساهمة في عقد المؤتمرات العلمية ، والدعوة إلى إقامة الندوات وحلقات النقاش وورش العمل التي تُساهم في خدمة المجتمع وتدعم التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .

الأهداف

  يسعى قسم علم الاجتماع إلى تحقيق عدد من الأهداف العامة والخاصة منها ما يلي :

1- إعداد متخصصين في مجالات التعليم والعمل والشؤون الاجتماعية ، وصناعة المعلومات والبيانات والبحث العلمي والتنمية والتخطيط الاجتماعي والصحة والبيئة والعمل الاجتماعي والمعارض والتسويق والسكان والإسكان والتعاون الدولي .

2- الإسهام في معالجة قضايا التحرر والتحديث الاجتماعي والاقتصادي ، وذلك من خلال تشجيع البحث العلمي في قضايا الاجتماع الإنساني مثل قضايا الشباب والعمل والبطالة والهجرة والمرأة والطفولة والانحراف الاجتماعي وأساليب الاكتفاء الذاتي .

3- الإسهام في تأصيل ونشر التفكير العلمي في المجتمع لأنه بالعلم والتفكير فقط ينهض الفرد والمجتمع ، ويتم التخلص من آثار الخرافة والجهل.

4- كسر احتكار المعرفة في مجال الدراسات الاجتماعية من خلال تشجيع حركة التأليف والترجمة والبحث العلمي في هذه المجالات . 

حقائق حول قسم علم الاجتماع

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

92

المنشورات العلمية

43

هيئة التدريس

854

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس علم الاجتماع
تخصص علم الاجتماع Sociology

الرؤيةالإسهام الفعال في خدمة القضايا المجتمعية اعتماداً على جودة التعليم والبحث العلمي .الرسالة التفوق في التعليم والبحث العلمي انطلاقاً من جودة  برامج القسم العلمية والبحثية ،وتدعيم تلك البرامج في خدمة المجتمع  ....

التفاصيل

من يعمل بـقسم علم الاجتماع

يوجد بـقسم علم الاجتماع أكثر من 43 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. عمر امحمد محمد البنداق

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم علم الاجتماع

تصور مقترح لدور مكاتب خدمة المجتمع بالجامعات الليبية في تنمية قدرات الاخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسي بمدارس التعليم الأساسي علي مساعدة التلاميذ العاديين الذين يعانون من صعوبات التعلم

تمثلت مشكلة الدراسة تتمثل الإجابة علي التساؤل الرئيس : ما هو التصور المقترح لدور مكاتب خدمة المجتمع بالجامعات الليبية في تنمية قدرات الاخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسي بمدارس التعليم الأساسي علي مساعدة التلاميذ العاديين الذين يعانون من صعوبات التعليم ومن ثم الإجابة علي التساؤلين الفرعيين ، وقد تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي ، وكان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها تصميم تصور مقترح يتضمن خطوات برنامج مواجهة صعوبات التعلم. الكلمات الافتتاحية : خدمة المجتمع - الجامعات الليبية - الاخصائيين الاجتماعيين - المرشدين النفسين - صعوبات التعلم .
ابتسام ميلاد خير حديدان(1-2022)
Publisher's website

دور معلم الرسم في زرع قيمة المصالحة الوطنية

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح يتضمن خطوات يقوم بها معلمي الرسم من أجل زرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذهم وقياس مدى اقتناعهم بقدرتهم كفاعلين بالمجتمع على تعزيز وتقوية النسيج الاجتماعي. وخلصت النتائج إلي 1. أن مدى اقتناع معلمات الرسم بقدرتهن على المساهمة في زرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذ التعليم الأساسي عالي جدا حيث إن أغلب الإجابات المؤيدة كانت عالية. حيث أظهرت النتائج إن لمعلمات مادة الرسم اعتقاد بأنه من الممكن أن يكون لهن دور فعال في المساهمة بزرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذ التعليم الأساسي ، بحيث يؤدي ذلك مستقبلا في وجود رؤية إيجابية بين تلاميذ اليوم رجال المستقبل حول إمكانية تحقيق المصالحة الوطنية ، إذا أتيحت لهن فرصة تنفيذ مقترح زرع قيمة المصالحة الوطنية. 2. أشارت النتائج إلى أن معلمي الرسم بالمؤسسات التربوية من الممكن أن يكونوا أحد الفاعلين الذين يمكن الاعتماد عليهم في حل العديد من قضايا المجتمع ، ومن أهم هؤلاء معلمي مادة الرسم. 3. تتمثل خطوات التصور المقترح للمصالحة الوطنية التي تم تصميمه من أجل إظهار دور معلم الرسم في زرع قيمة المصالحة الوطنية في : . خطوة تبين قيمة المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة تقديم الحل السلمي. . خطوة تبين قيمة تبادلية الالتزامات بين الأطراف. . خطوة تبين قيمة انخراط القادة في المسار السلمي. . خطوة تبين قيمة دعم المؤيدين لمسار المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة تفعيل مؤسسات المجتمع المدني لدعم مسار المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة دعم الوسط الدولي لمسار المصالحة الوطنية.
ابتسام ميلاد حديدان(3-2019)
Publisher's website

مراجعة نقدية لرواية طريق جهنم .... لأيمن العتوم

طريق جهنم رواية للكاتب الأردني ( أيمن العتوم )، صدرت عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع العام 2018م، وتقع الرواية في حوالي (501) صفحة، ويُعد العتوم شاعر، وروائي؛ له العديد من الروايات، منها : رواية " يسمعون حسيسها " عن المؤسّسة العربية للدراسات والنشر سنة 2012م، ورواية " حديث الجنود " عن المؤسّسة العربية للدراسات والنشر 2014م، ورواية " يا صاحبي السجن " عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر 2012م، ورواية " اسمه أحمد " عن مكتبة الرمحي أحمد سنة 2014م، ورواية " نفر من الجن " عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر سنة 2014م، ورواية " يوم مشهود " عن دار المعرفة سنة 2019م . arabic 84 English 0
أ.د.حسين سالم مرجين (4-2020)
Publisher's website