Department of Sociology

More ...

About Department of Sociology

Facts about Department of Sociology

We are proud of what we offer to the world and the community

92

Publications

43

Academic Staff

854

Students

0

Graduates

Department of Sociology Announcements

2022-07-24
More Annuncements

Programs

Major

...

Details

Who works at the Department of Sociology

Department of Sociology has more than 43 academic staff members

staff photo

Dr. Jamila AlHadi Miftah binMuhammad

الاسم / جميلة الهادي مفتاح بن محمد .الايميلwww.kenangigi@yahoo.com"" ـ الوظيفة الحالية / عضو هيئة تدريس بكلية الآداب /جامعة طرابلس / قسم علم الاجتماع . ـ متحصلة علي بكالوريوس علوم اجتماعية من جامعة طرابلس لسنة 1995ـ 1996ف. ـ متحصلة علي دبلوم الدراسات العليا لسنة 2003ـ 2004ف. ـ متحصلة علي الإجازة الدقيقة "الماجستير" في الآداب تخصص "خدمة اجتماعية "لسنة 205ـ2006ف من جامعة طرابلس وكان عنوان الرسالة " بعض انعكاسات الجريمة المنظمة علي التنمية الاجتماعية في البلدان النامية في ضوء المتغيرات الدولية المعاصرة". ـ متحصلة علي الاجازة العليا "الدكتوراه " الفلسفة في الآداب من "معهد العلوم الاجتماعية" تخصص الخدمة الاجتماعية / جامعة الاسكندرية/ جمهورية مصر العربية ، وكان موضوع الرسالة "مظاهر التغير في المجتمع الليبي وارتباطه بالاندماج الاجتماعي للمسنين "دراسة تطبيقية علي المسنين بمدينة طرابلس" لسنة2017. ـ حضرت برنامج نظم التحليل الإحصائي للتجارب العلمية spss..في الفترة 11ـ14ـ2016. ـحضرت دورة بعنوان "النشر العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالدوريات العلمية العالمية :الأسس الحديثة لكتابة البحوث العلمية ونشرها دولياً" في الفترة "28ـ29/9/2015، بدولة مصر. ـ حضرت ورشة عمل بعنوان مهارات البحث المتقدم في البئية الرقمية في الفترة "17ـ9ـ2015. ـ حضرت الدورة التكوينية "أدوات التجديد في العلوم الإنسانية والاجتماعية" من 25ـ29/أكتوبر/2021 بتونس "معهد البحوث المغاربية المعاصرة" وذلك في إطار أنشطة برنامج "الأبحاث الشابة في العلوم الإنسانية والاجتماعية: أداة للتنمية في ليبيا. أهم الوظائف التي شغلتها :ـ . 1ـ وظيفة رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بالإدارة العامة للعلاقات والتعاون الدولي لأكثر من 7 سنوات . 2ـ وظيفة منسق الدراسة والامتحانات بقسم علم الاجتماع ، كلية الآداب،بجامعة طرابلس . 3ـ وظيفة منسق النشاط العام علي مستوي كلية الآداب ، جامعة طرابلس. 4ـ عضو في مجلة منارة البحوث الاجتماعية "مجلة علمية محكمة"تصدر دوريا عن اللجنة الشعبية العامة للشئون الاجتماعية، في الفترة "2009ـ2010" 5ـ عضو في اللجنة الإعلامية لندوة حوادث المرور التي أقيمت في الفترة ما بين 6ـ7/5/2007. 6ـ منسق القسم للجودة بكلية الآداب ، جامعة طرابلس . 7ـ متعاونة مع المركز الوطني لتشخيص وعلاج أطفال التوحد. تمت المشاركة بعدة أوراق عمل:ـ 1ـ ورقة عمل " العنف ضد الأطفال " ضمن ندوة العنف الأسري التي أقيمت برعاية أمانة التعليم طرابلس لسنة 2003. 2ـ ورقة عمل "الإتجار بالمخدرات وعلاقتها بالجريمة المنظمة "والتي كانت ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات بجهاز مكافحة المخدرات لسنة 2006. 3ـ ورقة عمل"الهجرة غير الشرعية وانعكاساتها علي المجتمع الليبي" بمدينة زوارة بتاريخ 4/4/2007. 4ـ ورقة عمل بعنوان "أمهات أطفال التوحد والعنف المجتمعي" ضمن فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وكان بتنظيم مركز الدراسات الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية وبالتعاون مع المركز الوطني لتشخيص وعلاج مرضى أطفال التوحد بتاريخ 5ـ12ـ2021. ة

Publications

Some of publications in Department of Sociology

مراحل الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرنامج إدارة الأعمال بجامعة سرت الواقع الراهن وإمكانات التطوير

تسعى هذه الورقة إلى التأكيد على كون الاعتماد الدولي المتخصص أصبح يُمثل البوابة نحو الاعتراف الدولي المهني بالمخرجات التعليمية، حيث يسهم في الرفع من القدرة التنافسية والجاهزية لسوق العمل، وإيجاد وظائف جديدة، كما يُعزز أيضًا قيمة الشهائد العلميّة الممنوحة، فركزت هذه الورقة على نموذج لواقع الجودة والاعتماد في إحدى برامج الجامعات الليبية، وهو برنامج إدارة الأعمال بجامعة سرت، وذلك من خلال البحث والكشف عن واقع تطبيق الجودة والاعتماد في البرنامج المذكور، وكذلك إمكانات استيفاء تحقيق الاعتماد الاكاديمي الدولي، من خلال وضع خارطة لمراحل الحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرنامج إدارة الأعمال ، على اعتبار أن الحصول على ذلك الاعتماد يُشكل الطريق نحو تحقيق التميز والإبداع والمنافسة للمخرجات التعليمية، كما قسمت الورقة الصعوبات التي تواجه عملية الحصول على الاعتماد إلى نوعين؛ النوع الأول: هي تلك القضايا والمشاكل التي يعتبر تذليلها أمرا يسيرا وفقًا للظروف والإمكانات الحالية مثل الصعوبات التي تم رصدها في تقرير جائزة الجودة الأكاديمية لعام 2014م، والنوع الثاني: هي تلك القضايا والمشاكل التي تحتاج إلى وجود إرادة حقيقية ومعلنة من إدارة الجامعة، إضافة إلى إرادة سياسية من وزارة التعليم، كما بينت الورقة إلى أن الحصول على الاعتماد الدولي التخصصي المهني لبرنامج إدارة الأعمال ليس بالعملية الصعبة أو المستحيلة لتحققها، إنما هي في حاجة إلى وجود إرادة حقيقة من قبل إدارة البرنامج أولا، إضافة إلى وجود إرادة قوية ومعلنة من قبل رئاسة الجامعة وعمادة الكلية، وتبنيها لخيار الجودة والاعتماد الدولي، كما أن الأمر بحاجة إلى وجود دعم ومساندة حقيقة من قبل وزارة التعليم من خلال سعيها نحو مخاطبة جهات الاختصاص بشأن إعادة النظر في بعض التشريعيات واللوائح التي لا تزال تعرقل عمليات بناء بيئة عمل تسهم في تأصيل الريادة والابتكار، وأخيرًا فإن الأمر يتطلب أيضا وجود عقلية العزم التي تعني أن نبدأ اﻵن، وبالمتاح الممكن ولكن بصورة متميزة. arabic 198 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين , د. مصباح سالم العماري (4-2018)
Publisher's website

دليل تطبيق الجودة والاعتماد في كليات الجامعات الليبية

هذا الدليل يُعد المرشد للكليات في الجامعات الليبية نحو تطبيق أنظمة الجودة وضمانها، حيث يحتوي على الإجراءات، والإرشادات، والملاحظات التي تساعد مسؤولي الجودة وتقييم الأداء في الجامعات على بناء قواعد الجودة وضمانها داخل الكليات، كما سترشدهم إلى أسس بناء تلك القواعد، بالشكل الذي يُراعي ظروف الجامعات الليبية، مع التأكيد بأن هذا الدليل يمثل الحد الأدنى من الإجراءات والخطوات والإرشادات المطلوبة لتحقيق الجودة والاعتماد، حيث يستوجب على مسؤولي الجودة في الكليات طرح المبادرات التى تدعم بناء قواعد الجودة وضمانها في الكليات، إضافة إلى البحث، وتعزيز الممارسات الجيدة arabic 99 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين (1-2017)
Publisher's website

حق أبناء المرأة الليبية المتزوجة بأجنبي في التعليم بما يتناسب مع مضامين اتفاقية حقوق الطفل.

هدف البحث إلي التأكيد علي حق أبناء المرأة الليبية المتزوجة بأجنبي في التعليم بما يتناسب مع مضامين اتفاقية حقوق الطفل المتعلقة بمجانية التعليم. وفي سبيل ذلك تم عرض العديد من الدراسات التي تناولت أحقية الطفل في التعلم وكذلك الاضرار المترتبة علي عد وجود دعم مالي لتمكين المرأة الليبية المتزوجة من أجنبي من تعليم أبنائها بسهولة ويسر. كما تم الاستعانة بالنظرية البنائية الوظيفية لتفسير المشاكل التي تترتب عندما يعجز النسق الكبير عن الاستجابة لاحتياجات الأنساق الصغرى فيه. وتم التوصل الي النتائج التالية : 1. احداث تدابير تشريعية بعرض اعادة مراجعة جميع التشريعات الوطنية بما يتناسب مع مضامين الاتفاقية المراد تطبيقها وسن الجديد منها . 2. اجراء تدابير التنسيق لغرض ايجاد هيئة أو لجنة أو جهة للتنسيق بين جميع المتداخلين مثل اللجنة العليا للطفولة. 3. اجراء تدابير للتنفيذ من خلال وضع خطة وطنية لتطبيق الاتفاقية. 4. توفير تدابير مالية لرصد الميزانيات الكافية لتنفيذ الخطة. 5. تصميم تدابير للمتابعة والتقييم عبر الاجراءات والآليات لمتابعة تنفيذ الخطط والصدق باعتماد الشفافية والمسألة.
ابتسام ميلاد حديدان(2-2021)
Publisher's website