ليسانس فى الدراسات السياحية

تخصص الدراسات السياحية

كلية الآداب - جامعة طرابلس - قسم الدراسات السياحية

وصف البرنامج

تأسس القسم خلال العام الجامعي 2007/2008 حيث يسعى القسم إلى إكساب الطلاب المهارات اللازمة للعمل في قطاع السياحة والفنادق والتي تمنحهم التميز في الأداء والتعامل وتجعلهم يشعرون بالاعتزاز والانتماء المهني .

ويهدف القسم إلى تلبية احتياجات القطاع السياحي والفندقي بالفرص الوظيفية . كما يساهم بشكل فاعل في خدمة المجتمع من خلال تقويم بعض البرامج الهادفة و تنمية وتطوير القوى البشرية في القطاع السياحي , بالإضافة إلى إيصال نتائج الدراسات والبحوث في المجال السياحي إلى المهتمين واصحاب القرار.

أهداف البرنامج

1-    اعداد خريج مؤهل في تخصص علم السياحية بعد تأهيله بالمقررات التخصصية و الرافدة و الاختيارية ليلتحق بسوق العمل في هيئة السياحة و المكاتب السياحية و المطارات و الارشاد السياحي .

2-    تأهيل الخريج للالتحاق ببرنامج الدراسات العليا .

3-    ان يكون لدى الطالب القدرة على  اجراء البحوث العلمية في التخصص .

             4- تنمية قدرات الابتكار والابداع والعمل الجماعي لدى طلاب قسم السياحة لخدمة المجتمع .

مخرجات البرنامج

1-    التعرف على المقومات السياحية في ليبيا .

2-    اكتساب الخريج مهارات احدى اللغتين الاختيارية ( الفرنسية و الايطالية(

3-    يكون لدى الخريج المهارات الذهنية على التفكير الابداعي و التطوير في جميع المجالات السياحية .

4-    يكتسب الخريج القدرة على اعداد التقارير العلمية اللازمة و اجراء استبيانات لمعرفة الراي العام حول القضايا السياحية

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

ليسانس فى الدراسات السياحية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

ويشترط لقبول من يتقدم للدراسة بكلية الآداب للحصول على الإجازة المتخصصة (الليسانس) وفقاً للائحة الداخلية بالإضافة إلي الشروط التي تحددها للائحة  رقم (501) لسنة 2010ف.

 ما يلي :

1. أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة أو الثانوية التخصصية أو مايعادلها من الشهادات المعترف بها من جهة الاعتراف المختصة.

2.أن يتفرغ الطالب النظامي للدراسة بالكلية، وألا يكون مسجلاً بأية كلية أو معهد آخر، و أن يخضع الطالب غير النظامي لشروط القسم المختص بما يتناسب بإمكاناته وقدرة استيعابه.

3. ألا يقل تقديره بشهادة الثانوية التخصصية عن النسبة التي تحددها جامعة طرابلس التي تعلن سنوياً فور الإعلان عن نتائج امتحانات الثانوية التخصصية بدوريها وما في حكمها.

4. يجوز قبول الطلاب الوافدين بمنح دراسية على نفقة المجتمع وفقاً للأسس والقواعد التي تقرر بشأن قبول الطلاب الليبيين. ويجوز للجنة الشعبية للكلية وضع شروط بخصوص قبول الطلاب غير الليبيين للدراسة على حسابهم الخاص وفق التشريعات النافذة . ويشترط أن يكون المتقدم من غير العرب الليبيين مقيماً بهذا البلد إقامة اعتيادية طوال مدة دراسته بالكلية ومستوفياً لكافة الشروط المتعلقة بالمؤهل، وذلك دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقيات الموقعة بهذا الشأن.

5. أن يتعهد الطالب المتقدم من غير العرب الليبيين بدفع الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح والقرارات والتشريعات الصادرة والمعمول بها في الجامعة.

6.  أن يكون لائقاً صحياً وخالياً من الأمراض المعدية وقادراً على متابعة الدروس النظرية والعملية.

7. اجتياز امتحان المقابلة الشخصية بنجاح في الأقسام التي تشترط  ذلك.

 

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: