كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

256

المنشورات العلمية

147

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

البرامج الدراسية

ماجستير - أعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

تعد دراسة ماجستير العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في جامعة طرابلس، خطوة هامة لكل طلاب...

التفاصيل
بكالوريوس - أعادة التأهيل والعلاج الطبيعي

يعد تخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل من التخصصات المهمة؛ إذ يهدف إلى تعزيز...

التفاصيل
ماجستير - التدريس

يتم تدريس هذا البرنامج من قبل قسم التربية البدنية في التربية البدنية وعلوم الرياضة...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 147 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. صالح بشير سعد أبوخيط

صالح هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي بكلية التربية البدنية. يعمل السيد صالح بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2015-10-01 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

القياسات الانثروبومترية وعلاقتها ببعض عناصر اللياقة البدنية كمؤشر للأداء المهاري للاعبي كرة السلة لفئة الآمال (13 – 16 سنة ) بمنطقة طرابلس

أجريا البحث على عينة من لاعبي كرة السلة لفئة الآمال والبالغ عددهم(24) لاعباً وهم يمثلون الترتيب الأول والأخير في ترتيب دوري أندية طرابلس للموسم الرياضي( 2007 – 2008 مسيحي ) وقام الباحث بأخذ القياسات الانثروبومترية وإجراء الاختبارات البدنية والمهارية للعينة وتوصل الباحث بعد المعالجات الإحصائية إلى الأتي : عند إجراء القياسات ظهرت علاقة ايجابية دالة إحصائياً بين طول الطرف العلوي وطول الذراع و الوثب العمودي وثني الجذع والجري الارتدادي. و ظهرت علاقة ايجابية دالة إحصائياً بين طول الطرف السفلي وبين 30 م عدو والوثب العمودي وثني الجذع والجري الارتدادي. ووجود علاقة ايجابية دالة إحصائياً بين أطوال الطرف العلوي وطول الساعد والكف وبين سرعة المحاورة، وكذلك بين طول الذراع والعضد والساعد، وبين التمرير على الحائط والمحاورة والتصويب. وأيضاً برزت علاقة ارتباط معنوي بين كل من الطرف السفلي وطول الساق ومحيط الفخذ والساق وبين سرعة المحاورة، وبين الطرف السفلي وطول القدم والمحاورة والتصويب.
فؤاد أحمد سعيد برغش (2008)
Publisher's website

دراسة تحليلية لمنهج التربية البدنية بكلية إعداد المعلمين بجامعة السابع من إبريل (معلم فصل)

يعد المنهج وسيلتنا لتحقيق ما نرجوه من أهداف تربوية، ولا يمكننا مهما بذلنا من جهد في وضع المنهج جيداً مهما راعينا من أسس سليمة عند تخطيطه أن تصدر حكماً صحيحاً عليه ما لم يوضع موضع التنفيذ ويقوم في حدود الأهداف التي وضع من أجلها، وقد لوحظ أن مستوى خريجي كلية إعداد المعلمين أثناء تطبيقهم لمادة التربية البدنية لتلاميذ الشق الأول من مرحلة التعليم الأساسي مازالوا في حاجة كبيرة إلى إعادة النظر في المنهج الذي يدرسونه من حيث طريقة تدريسهم لمادة التربية البدنية وإهمالهم لعدد كبير من الجوانب النفسية والاجتماعية وعدم إدراكهم أسس التربية البدنية الأساسية من القوانين والألعاب وأنواعها وتأثير التمرينات على الجسم لتلاميذ الشق الأول، وذلك قد يرجع إلى ضعف في محتوى المنهج الذي درسوه في كلية إعداد المعلمين، وهدفت الدراسة إلى تحليل أهداف منهج التربية البدنية بكلية إعداد المعلمين بجامعة السابع من إبريل بالزاوية (قسم معلم الفصل) بالسنة الرابعة والتعرف على نواحي النقص والضعف بالمنهج، وقد استخدم الدارس المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من طلبة كلية إعداد المعلمين بالزاوية والعجيلات حيث بلغ عددهم (92) طالباً وطالبة، وقد توصلت الدراسة إلى ضعف المنهج في تحقيقه للأهداف المعرفية والمهارية وحسن تحقيق الأهداف الانفعالية أثناء تطبيق المنهج وجودة طرق وأساليب التدريس المستخدمة وضعف محتوى المنهج وضعف التقويم وكثرة المشكلات.
فؤاد علي العربي (2009)
Publisher's website

أثر برنامج تعليمي مقترح للضربات الأرضية لكرة المضرب لدى ناشئي مراكز التدريب بمدينة طرابلس

تُعد رياضة كرة المضرب من الالعاب المحببة لدي الجميع، واصبحت من الرياضات الجماهيرية، وذلك لما تتمتع به من مزايا جعلت الجميع يميلون اليها حيث انها لاتحتاج الي ادوات كبيرة، ولاتحتاج الي عدد كبيرمن اللاعبين عند ممارستها فهي تلعب بلاعبين او اربعة لاعبين ويمكننا ان نعتبررياضة كرة المضرب من الرياضات العائلية التي يمكن ممارستها من قبل كافة الفئات العمرية ذكورا واناثا علي حد سواء، ويستطيع الفرد ممارستها طوال حياته، حيث تقدم لمن يمارسها اكبر فائدة جسمية وفكرية في اقصر وقت ممكن، كما يستطيع اللاعب ان يختار من ينافسه بحيث يكون في نفس مستواه. ويهدف البحث الي التعرف علي تاثير البرنامج التعليمي المقترح للضربات الارضية لدي الناشئين بكرة المضرب لبعض مراكز التدريب بمدينة طرابلس، وقد اشتملت عينة البحث علي (24) ناشئا والمسجلين بمراكز تدريب اللعبة، وقد تم تقسيمهم الي مجموعتين مجموعة تجريبية واخري مجموعة ضابطة وبعد تطبيق الاختبارات اللازمة والقياسات المناسبة توصل الدارس الي ان البرنامج التعليمي المقترح له تاثيرإيجابي في تحسين بعض متغيرات الاداءالمهاري المتمثلة في الضربة الامامية المستقيمة والضربة الخلفية المستقيمة وضربة الارسال المستقيم وهذا التحسن اظهره اداء اللاعبين الناشئين للمجموعة التجريبية قيد البحث في تعلم الضربات الارضية كذلك إمكانية سهولة تنفيذ وتطبيق البرنامج المقترح علي الناشئين، وإمكانية تعديله ليناسب الفئات العمرية المختلفة.
لطفي مسعود المبروك (2008)
Publisher's website