كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

173

المنشورات العلمية

141

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 141 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. نورالدين أحمد العربي التريكي

نورالدين التريكي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية البدنية. يعمل السيد نورالدين التريكي بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2016-12-30 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

رؤية الكلية والاقسام

تتطلع الكلية بأن تكون رائدةفي مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة على المستوى المحلي والاقليمي خلال الاربعة سنوات القادمة (2019-2023). arabic 38 English 0
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (1-2021)
Publisher's website

اللعب المبرمج وتأثيره على بعض المهارات الحركية والمكونات البدنية لمسابقات العاب القوى لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي

التعرف على اللعب المبرمج وتأثيره على بعض المهارات الحركية والمكونات البدنية لمسابقات العاب القوى لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة من تلاميذ المرحلة السنية (12- 14سنة) من مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني (بنين)، وكان عددهم (32) تلميذا حيث تم تقسيمهم إلى (مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة)، قوام كل مجموعة (16)تلميذاً.تم تحديد الاختبارات البدنية قيد الدراسة لمعرفة مستوي مكونات اللياقة البدنية لأفراد الدراسة" التجريبية – الضابطة".تم استخدام الكتيب المبرمج الخاص بتعليم مهارات العاب القوى لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني بعد أن تم ابتكار مجموعة من الألعاب وتم عرضها على الخبراء لأخذ الموافقة عليها.
محمد البهلول عطية العلوص (2012)
Publisher's website

الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضي نحو درس التربية البدنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

يعد موضوع الدوافع من أهم موضوعات علم النفس وأكثرها دلالة سواء على المستوى النظري او التطبيقي، وهدفت الدراسة للتعرف على الفروق في الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضي نحو درس التربية البدنية لذا تلاميذ المرحلة الاعدادية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين أبعاد الدوافع نحو درس التربية البدنية لذى تلاميذ المرحلة الاعدادية حسب متغير الجنس ذكور/ إناث. واستخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة ويبلغ عددهم ( 316 ) تلميذا وتلميذه واستخدم الدارس مقياس استخبار التوجه الرياضي. من إعداد ديانا جل 1993 وكانت الاستنتاجات انه هناك مستوى عالي لتوجه الرياضي لتلاميذ نحو درس التربية البدنية وأن جميع أبعاد مقياس التوجه الرياضي داله احصائيا ولتعرف على الفروق المرتبطة بنشاط الرياضي حسب متغير الجنس تبين أن قيم المتوسطات للبنات تزيد عن البنين ويوصي الدارس بالاهتمام بالإعداد النفسي لتلاميذ وتطوير دوافعهم واجراء دراسات مماثلة على مختلف المراحل التعلمية وكدلك يوصي بوضع برنامج ارشادي وتوجهي يسمح بتطوير وتحسين مستويات التلاميذ في مختلف الجوانب (البدنية والمهارية والنفسية والاجتماعية).
محمد سلامة النويصرى (2015)
Publisher's website