د. ابتسامحديدان

قسم علم الاجتماع كلية الآداب - جامعة طرابلس

الاسم الكامل

د. ابتسام ميلاد خير حديدان

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

استاذ مساعد

ملخص

. انتقلت للعمل كأستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب السواني 2022 . تحصلت علي تعيين كمحاضر بجامعة المرقب كلية الآداب مسلاته 2008 . عملت كمتعاونة بكلية العلوم والآداب جامعة الزاوية , كلية العلوم والآداب صبراتة بقسم علم الإجتماع2005. . عملت كمتعاونة بجامعات القطاع الخاص قسم الخدمة اجتماعية بكل من معهد أبن خلدون العالي للعلوم الاجتماعية والتطبيقية والمركز العربي العالي للعلوم الفترة ( 2005 – 2008) . دورات - تعديل السلوك الاطفال المشكلين وذي الاحتياجات الخاصة. - دبلوم صعوبات تعلم. - التقويم النفسي للأطفال. - اختبار الذكاء ستانفورد بنية الصورة الخامسة. - التحليل الإحصائي بإستخدام برنامج Spss - دورة تدريب المدربين2016 بالقاهرة. - دورة تدريب المدربين2018 طرابلس. ورشة عمل - تخاطب - منهج منتسوري - ماجيستر مصغر ادارة أعمال

تنزيل السيرة الذاتية

معلومات الاتصال

روابط التواصل

الاستشهادات

الكل منذ 2017
الإقتباسات
h-index
i10-index

المؤهلات

دكتوراة

خدمة اجتماعية - فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمجال الطبي
جامعة طرابلس
1 ,2019

دكتوراة

علم الاجتماع الطبي - دور العوامل الاجتماعية والاقتصادية للإصابة بالمرض - دراسة مطبقة علي النزلاء بمركز طرابلس الطبي بمدينة طرابلس
جامعة عين شمس
9 ,2017

ماجستير

علوم اجتماعية - الأسلوب التسلطي للوالدين وعلاقته بالسلوك العدواني لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي
كلية العلوم الاجتماعية
9 ,2003

ليسانس

العمل الاجتماعي - تنمية مجتمعات العالم الثالث
كلية العلوم الاجتماعية
9 ,1994

الخبرة

رئيس منظمة انهض لنرتقي للتنمية المجتمعية - وزارة الثقافة

الاهتمام بالطفولة بالمجتمع الليبي بشكل عام الاهتمام بحقوق الاطفال الأشخاص ذوي الاعاقة بشكل خاص
2016 - 2022

إدارية - مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة

عمل إداري حول تنظيم عملية الاندماج التربوي بمدارس التعليم الاساسي ورياض الأطفال
2014 - 2017

متعاونة إدارية - جمعية هناء للأيتام للأعمال الخيرة

مساعدة الاطفال الايتام علي اشباع احتياجاتهم
2007 - 2008

إدارية - إدارة الدعم النفسي

العمل بمكتب البحوث والدراسات
2007 - 2007

باحثة اجتماعية - مركز طرابلس الطبي

العمل بالاقسام الائواية سكر وغدد أطفال - اورام أطفال- أعصاب باطنة كبار
1998 - 2012

المنشورات

المشكلات والضغوط النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية مواجهتها

هدف البحث التعرف علي أساليب المواجهة التي ينم اتباعها من قبل الآباء والامهات التعامل مع الضغوط النفسية المترتبة عن اصابة احد الابناء بالإعاقة أياً كان نوعها حركية أو سمعية أو بصرية أو ذهنية ، وخلصت الدراسة إلي أن الاباء والامهات ليس لديهم دراية بأساليب مواجهة الضغوط النفسية الناتجة علي ولادة طفل من ذو الاحتياج.
ابتسام ميلاد حديدان(12-2018)
عرض


التعليم الرقمي وميزاته واستراتيجياته لاستمرار العملية التعليمية في مواجهة اغلاق المدارس

سعت مشكلة الدراسة إلي تناول التعليم الرقمي وميزاته واستراتيجياته في اطار الوصول أفضل الإجراءات التي يمكن أن يستند عليها التعليم الرقمي خلال أزمة كورونا التي منعت التلاميذ والطلاب من الالتحاق بالمدارس. وقد كان من أهم النتائج التي تم التوصل اليها :أن التعليم الرقمي هو التعليم الذي يستهدف إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة علي تقنيات الحاسب الآلي والانترنيت ، والذي يمكن للتلايذ والطلاب من الوصول إلي مصادر التعليم في أي وقت ومن أي مكان. وأن ميزات التعليم الرقمي لاستمرار العملية التعليمية بالمدارس في ظل استمرار جائحة كورونا تكمن في: إمكانية استخدام أدواته بسهولة وفي مختلف الأماكن ، تنوع التطبيقات التي يقدمها ، دعمه لأنواع مختلفة من المحتوى الرقمي ، قدرته العالية على التواصل والاتصال ، قدرته على محاكاة عمل البيئات التعليمية ، توفيره لخدمات الحوسبة والتخزين السحابية وتكامل تطبيقاته وتوافقها. أما استراتيجيات التعليم الرقمي التي يمكن الاستناد عليها لاستمرار العملية التعليمية بالمدارس في مواجهة اغلاق المدارس فتتمثل في : استراتيجية التعليم المحاضرة الالكترونية ، استراتيجية التعليم بالمناقشات الجماعية ، استراتيجية التعليم المبرمج الالكتروني ، استراتيجية التعليم حل المشكلات الكترونياَ ، استراتيجية التعليم الاكتشاف الالكتروني ، استراتيجية التعليم الألعاب الالكترونية ، استراتيجية التعليم الالكتروني بالمحاكاة ، استراتيجية التعليم الالكتروني بالعصف الذهني ، استراتيجية التعليم الالكتروني دراسة الحالة ، استراتيجية التعليم الالكتروني القائم علي المشروعات.
ابتسام ميلاد حديدان, أمال ميلاد حديدان (12-2020)
عرض


إتجاهات مديري ومعلمي المرحلة الأساسية نحو دمج تلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة في مدارس مدينة طرابلس نموذجا

يعد هذا البحث مقاربة لمعرفة اتجاهات مدراء المدارس ومعلمات الفصول ، ومعلمات الفئات الخاصة بالمدارس العادية حول اندماج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومدى نجاح التجربة بالمجتمع الليبي ؛ لذا فانه قد حاول قياس الاتجاهات حول القضايا المتعلقة بنجاحه ومن أهمها معرفة مدراء المدارس ومعلمات الفصول ومعلمات الفئات الخاصة بمفهوم الاندماج ، وشروط نجاحه من خلال بحث مدي الوعي بكيفية التعامل مع تلاميذ الاحتياجات الخاصة داخل الفصول العادية ، ومدى توفر معلمات تربية خاصة للاهتمام بتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالفصول بالمدارس العامة ، ومدى تعديل المناهج بما يتوافق مع قدرات تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العامة ، وكذلك إعداد الدورات التدريبية لتطوير مهارات معلمي معلمات التربية الخاصة بشكل دوري.
ابتسام ميلاد حديدان(3-2019)


الهجرة غير الشرعية وعلاقتها بالجريمة المنظمة في الدولة الليبية.

هدفت الدراسة إلي كشف علاقة المهاجرين غير الشرعيين الذين يدخلون ليبيا للعبور بارتكاب الجريمة المنظمة ، وتبين الجرائم المنظمة التي يتم ارتكابها من قبل المهاجريين غير الشرعيين في ليبيا. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والكتب والدوريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة ، وكشفت النتائج أنه يوجد في ليبيا عدد كبير من المهاجريين غير الشرعيين ، وإن هناك الكثير من الجرائم التي قام بها هؤلاء مبلغ عنها . ويتم استقطاب المهاجرين غير الشرعيين نتيجة لظروفهن السيئة في تنفيد الجريمة المنظمة. أدي دخول تنظيم داعش الذي يعتبر مكون من مكونات الهجرة الغير شرعية إلي تنفيذ الجريمة المنظمة التي تم تنفيذها من قبلهم علي الأراضي الليبية. تفتقر الدولة الليبية إلى وجود إدارة حقيقية لمنع تدفق المهاجريين غير الشرعيين نحو ليبيا علي نحو يقلل من المخاطر المترتبة علي ذلك ، في ظل هشاشة الرقابة الحدودية. الكلمات المفتاحية : الهجرة غير الشرعية ، الجريمة المنظمة .
ابتسام ميلاد حديدان(12-2009)
عرض


حق أبناء المرأة الليبية المتزوجة بأجنبي في التعليم بما يتناسب مع مضامين اتفاقية حقوق الطفل.

هدف البحث إلي التأكيد علي حق أبناء المرأة الليبية المتزوجة بأجنبي في التعليم بما يتناسب مع مضامين اتفاقية حقوق الطفل المتعلقة بمجانية التعليم. وفي سبيل ذلك تم عرض العديد من الدراسات التي تناولت أحقية الطفل في التعلم وكذلك الاضرار المترتبة علي عد وجود دعم مالي لتمكين المرأة الليبية المتزوجة من أجنبي من تعليم أبنائها بسهولة ويسر. كما تم الاستعانة بالنظرية البنائية الوظيفية لتفسير المشاكل التي تترتب عندما يعجز النسق الكبير عن الاستجابة لاحتياجات الأنساق الصغرى فيه. وتم التوصل الي النتائج التالية : 1. احداث تدابير تشريعية بعرض اعادة مراجعة جميع التشريعات الوطنية بما يتناسب مع مضامين الاتفاقية المراد تطبيقها وسن الجديد منها . 2. اجراء تدابير التنسيق لغرض ايجاد هيئة أو لجنة أو جهة للتنسيق بين جميع المتداخلين مثل اللجنة العليا للطفولة. 3. اجراء تدابير للتنفيذ من خلال وضع خطة وطنية لتطبيق الاتفاقية. 4. توفير تدابير مالية لرصد الميزانيات الكافية لتنفيذ الخطة. 5. تصميم تدابير للمتابعة والتقييم عبر الاجراءات والآليات لمتابعة تنفيذ الخطط والصدق باعتماد الشفافية والمسألة.
ابتسام ميلاد حديدان(2-2021)


دور الخدمة الاجتماعية في التمكين وبناء القدرات للتصدي لظاهرة التسول

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الخدمة الاجتماعية في استخدام استراتيجية التمكين وبناء القدرات لتصدي لظاهرة التسول ، ووضع مقترح لتحويل المتسولين من طاقة سلبية إلى طاقة إيجابية تسهم في حفظ المجتمع واستقراره. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة ، وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والكتب والدوريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة . وخلصت النتائج إلى أن دور الخدمة الاجتماعية في استخدام استراتيجية التمكين وبناء القدرات لتصدي لظاهرة التسول يتمثل في تجميع بيانات حول الأسر والأفراد الذين يقومون بالتسول ، والتعرف على ظروفهم ومدي احتياجهم للمساعدة والعون ومساعدتهم في حال حاجتهم للمساعدة . ويتمثل المقترح لتحويل المتسولين من طاقة سلبية إلى طاقة إيجابية تسهم في حفظ المجتمع واستقراره في مقترح التمكين وبناء القدرات الذي يتضمن خطوات لتحويل المتسولين إلى طاقات إيجابية بالمجتمع.
ابتسام ميلاد حديدان, , أمال ميلاد حديدان(10-2021)


تصور مقترح لتطوير تجربة الاندماج التربوي بالمجتمع الليبي

يحاول هذا البحث أن يطرح اقتراح تصور يتضمن خطوات يمكن من خلالها تطوير تجربة الاندماج التربوي بالمجتمع الليبي وفق الخطوات المتبعة في الدول المطبقة لبرنامج الاندماج التربوي بما يتناسب مع المجتمع الليبي ، والتي تبدأ بعمليات التأهيل بمرحلة رياض الأطفال ثم تمتد لتشمل جميع أنواع الاندماج التربوي ، ليتمكن كل تلاميذ ذوي الإعاقات في المراحل العمرية كافة من التمتع بالحقوق التي يتمتع بها التلاميذ العاديون . وتمثلت نتائج البحث في تصميم التصور المقترح لتطوير تجربة الاندماج التربوي بالمجتمع الليبي ويبدأ بمرحلة رياض الأطفال من خلال تأسيس إدارة للتربية الخاصة بكل روضة من رياض الأطفال وخطوات مشابهة ومماثلة بمرحلة التعليم الأساسي. الكلمات المفتاحية : تصور مقترح ، مفهوم التطوير ، مفهوم الاندماج التربوي ، رياض الأطفال ، التعليم الأساسي .
ابتسام ميلاد حديدان, امال ميلاد حديدان(11-2021)


دور معلم الرسم في زرع قيمة المصالحة الوطنية

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح يتضمن خطوات يقوم بها معلمي الرسم من أجل زرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذهم وقياس مدى اقتناعهم بقدرتهم كفاعلين بالمجتمع على تعزيز وتقوية النسيج الاجتماعي. وخلصت النتائج إلي 1. أن مدى اقتناع معلمات الرسم بقدرتهن على المساهمة في زرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذ التعليم الأساسي عالي جدا حيث إن أغلب الإجابات المؤيدة كانت عالية. حيث أظهرت النتائج إن لمعلمات مادة الرسم اعتقاد بأنه من الممكن أن يكون لهن دور فعال في المساهمة بزرع قيمة المصالحة الوطنية بين تلاميذ التعليم الأساسي ، بحيث يؤدي ذلك مستقبلا في وجود رؤية إيجابية بين تلاميذ اليوم رجال المستقبل حول إمكانية تحقيق المصالحة الوطنية ، إذا أتيحت لهن فرصة تنفيذ مقترح زرع قيمة المصالحة الوطنية. 2. أشارت النتائج إلى أن معلمي الرسم بالمؤسسات التربوية من الممكن أن يكونوا أحد الفاعلين الذين يمكن الاعتماد عليهم في حل العديد من قضايا المجتمع ، ومن أهم هؤلاء معلمي مادة الرسم. 3. تتمثل خطوات التصور المقترح للمصالحة الوطنية التي تم تصميمه من أجل إظهار دور معلم الرسم في زرع قيمة المصالحة الوطنية في : . خطوة تبين قيمة المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة تقديم الحل السلمي. . خطوة تبين قيمة تبادلية الالتزامات بين الأطراف. . خطوة تبين قيمة انخراط القادة في المسار السلمي. . خطوة تبين قيمة دعم المؤيدين لمسار المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة تفعيل مؤسسات المجتمع المدني لدعم مسار المصالحة الوطنية. . خطوة تبين قيمة دعم الوسط الدولي لمسار المصالحة الوطنية.
ابتسام ميلاد حديدان(3-2019)
عرض


التدريب على إدارة المشروعات الصغرى في مؤسسات التعليم العالي والمهني

الملخص : هدفت الدراسة إلي الإجابة علي التساؤل التالي . ما مدى إمكانية اعتماد أساليب التدريب على المشروعات الصغرى بمؤسسات التعليم العالي والمعاهد المهنية من خلال الاحتذاء بتجارب الدول المتقدمة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والكتب والدوريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة ، وكشفت النتائج : أن واقع التدريب على إدارة المشروعات الصغرى في مؤسسات التعليم العالي والمهني في ليبيا يعتبر ضعيف ، لذا لابد من العمل على الاستفادة من التجربة الأمريكية في مساعدة خريجي المعاهد المهنية في إقامة مشروعاتهم الصغرى ، عبر انشاء مشروع تعاوني بين المعاهد المهنية وغرفة التجارة والقطاع الخاص ، والاستفادة من التجربة الكندية بإقامة شراكة قوية بين المعاهد المهنية والمؤسسات الإنتاجية داخل المعاهد المهنية ، والاستفادة من التجربة اليابانية بتأسيس الشراكة بين المعاهد المهنية وقطاعات الإنتاج بوزارة الصناعة والزراعة والتجارة واتحاد وزارات التربية والعلوم والرياضة والثقافة ، والاستفادة من التجربة البريطانية بخلق شراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تقديم المهارات وتوفير التدريب والتعليم اللازمين لكل عامل في كافة المجالات. الكلمات المفتاحية : التدريب ، المشاريع الصغرى ، مؤسسات التعليم العالي ، المعاهد المهنية.
ابتسام ميلاد حديدان(1-2022)
عرض


بعض العادات الاجتماعية المسؤولة عن الإصابة بالمرض بالمجتمع الليبي

تناول البحث دور بعض العادات الاجتماعية التي يتم التعامل بها بشكل يومي بالمجتمع الليبي باعتبارها مسؤولة عن الإصابة بالمرض ، والكائنة في الأكل والقيمة الغذائية التي تحتويه والتدخين والمشاكل الصحية التي تقترن به والنظافة الشخصية وكيفية التصرف عند المرض وأثر ذلك في الاصابة بالمرض. وقد أظهرت النتائج من أهم العادات الاجتماعية في الحياة الاعتيادية المسببة في الإصابة بالمرض حسب وجهة نظر المبحوثين بالنسبة للأكل هي عدم تناول الوجبات الرئيسية بشكل منتظم وتتناول الأطعمة الدسمة وعدم احتواء الوجبات التي يتم تتناولها على قيمة غذائية متكاملة. وإن عادة التدخين منشرة بين المرضى الذكور وهي مسؤولة عن السعال الذي ينتابهم عند الاستيقاظ في الصباح وانعدام الشهية لديهم بشكل كبير. كما بينت النتائج إلى أن العادات الاجتماعية السائدة المتعلقة بالنظافة الشخصية هي عادات ايجابية بشكل اجمالي بين المرضى من حيث الاهتمام بنظافة الجسم بشكل روتني ، ومن حيث اعادة ارتداء ملابس نظيفة عند استخدام المستخدمة وتنظيف الأسنان بشكل يومي بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة البيت بشكل يومي وروتيني. وأوضحت النتائج أيضا إلى أن من العادات الاجتماعية التي يتم التعامل معها عند الإصابة بالمرض الذهاب إلى الطبيب مباشراً ، وأنه لا يتم أخذ أودية بدون إشارة الطبيب إلا في أحيان معينة ، وأنه لا يتم الاستعانة بالطب الشعبي البديل إلا في بعض أحيانا ، وأنه هناك اعتقاد بوجود إصابة بالعين ولا يوجد اعتقاد بالإصابة المرض بسبب السحر.
ابتسام ميلاد حديدان(1-2022)


: الإيكولوجيا المادية ( المسكن ) وعلاقته بالإصابة بالمرض

هدف البحث إلي الكشف عن الدور الذي تلعبه الإيكولوجيا المادية في الإصابة بالمرض بالتركيــــــــــز على المسكن باعتباره بيئة داخلية لها تأثيراتها على صحة أفراد الأسرة ، ويعتبر هذا البحث مــــــــــن البحوث الوصفيــــــــــة القائمة على المنهج الوصفي ، وخلص إلي : يؤدي فساد البيئة الداخلية بالمسكن المتمثلة بخصائصه الصحية وعدم توفر المرافق الأساسية به وفي درجة حرارة الحوائط وعدم التهوية والإضاءة الكافية وعدم التخلص من القاذورات إلى الإصابة بالمرض ، و يؤدي ضيق الحيز المكاني للشخص بالمسكن والكثافة السكانية العالية والازدحام والضوضاء إلى عدم استقرار الوضع الصحي ، ويؤدي انقطاع المياه المستخدمة في الشرب وفي التنظيف عن المسكن لمدة طويلة في اضطراب الوضع الصحي لساكني المسكن ، وتؤثر تدني البيئة المادية التي يعيش بها الفرد على حالته الصحية من خلال سوء الأحوال السكنية ، وذلك بتواجده بمساكن قديمة وآيلة للسقوط وتفتقر إلى أعمال الصرف الصحي ، وتتسم بالازدحام الشديد والظروف غير الصحية وغير الملائمة كانعدام نظم التدفئة والماء الساخن الجاري ودورات المياه الصحية.
ابتسام ميلاد حديدان(3-2021)


قياس اتجاهات الأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي حول تصور مقترح للمساهمة في خلق الوعي البيئي

في أطار الدور الذي يمكن لمكاتب الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي الاسهام به في تفعيل العملية التربوية بما يخدم مصالح المجتمع علي المدي القريب البعيد ، سعي هذا البحث إلي تصمييم برنامج تدريبي حول خلق الوعي البيئي يمكن من خلاله للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي التدخل المهني من خلاله ، وخلق وعي بيئي لدي التلاميذ بمرحلة التعليم الأساسي بهدف خلق تنمية مستدامة تحافظ علي الحاضر ليستفاد منه مستقبلاً ، بالإضافة إلي الاستعانة بعينة من الأخصائيين الاجتماعيين أنفسهم وقياس اتجاهاتهم حول خطواته.
ابتسام ميلاد خير حديدان(7-2021)
عرض


المسؤولية الاجتماعية للأخصائيين الاجتماعيين في تنمية الوعي حول وباء كورونا المستجد ( كوفيد- 19) بالمؤسسات التعليمية

المسؤولية الاجتماعية للأخصائيين الاجتماعيين في تنمية الوعي حول وباء كورونا المستجد ( كوفيد- 19) بالمؤسسات التعليمية
ابتسام ميلاد خير حديدان(1-2022)


استراتيجيات طريقة تنظيم المجتمع من خلال التعليم كمؤشر للتنمية المجتمعية المستدامة.

تمثلت مشكلة الدراسة في محاولة استباط استراتجية أساسها التعليم لتنظيم المجتمع الليبي ، قائمة علي استقراء المؤشرات المتحققة من خلال التعليم عبر المراحل التاريجية التي مر بها المجتمع الليبي لبناء تنمية مجتمعية مستدامة لها القدرة علي التعرف علي الاحتياجات الحالية والمستقبيلة. وترجع الأهمية في ذلك إلي أن التعليم من أهم المداخل التي تعتمد عليها المجتمعات والدول لبناء الإنسان الواعي المدرك التي يمكن الاعتماد عليه في اقامة تنمية مجتمعية مستدامة له وللأجيال التي تاليه ، وإن بناء التنمية المجتمعية المستدامة واستقرارها ونجاحها في مسعيها ينبغي أن تبني من خلال المؤشرات والمعلومات المتحققة علي أرض الواقع والاستفادة منها في بناء المستقبل. ومن أهم النتائج التي ت التوصل إليها : . تعد العلاقة بين التعليم كأساس لاستراتيجيات تنظيم المجتمع وبين التنمية المجتمعية المستدامة مصدر للتغير المجتمعي . . وضع استراتجيات قائمة علي استهداف تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمجتمع المحلي مع الأخذ في الاعتبار تحقيق تكامل المجتمع المحلي مع المجتمع الشمولي. . احداث تغييرات اقتصادية واجتماعية وثقافية مقصودة عن طريق الاستفادة من الطاقات والامكانيات الموجودة بالمجتمع ، والاعتماد علي الجهود المحلية والتعاون بينها وبين الجهود الحكومية في تنفيذ البرامج الموجهه نحو تحسين الأحوال المختلفة للأفراد. . من أهم الأمور التي ينبغي أن يعتمد عليها في تأسيس استراتيجيات تنظيم المجتمع لتحقيق التنمية المجتمعية المستدامة الشمولية التنموية والمكانية التكاملية والتوزان واللامركزية. . التغيير الذي يحدثه التعليم يقود إلي الانتقال لبنية ذات دينامكية أكثر كفأة في إدارة مقدرات الطبيعة والمجتمع. . الاستعانة بمؤشرات التنمية في مجال التعليم بالمجتمع الليبي لرسم الخطط المستقبلية للتعليم كمصدر لتأسيس استرايجيات تنظيم المجتمع الليبي.
ابتسام ميلاد خير حديدان(11-2020)
عرض


تأثير جائحة كورونا علي الحياة الاجتماعية في المجتمع الليبي - دراسة لتأثير العلاقات الأسرية علي مدي الالتزام باتباع الخطوات الاحترازية للوقاية من الإصابة بمرض كورونا

تمثلت مشكلة البحث في معرفة مدي قدرة المواطن الليبي علي الاستجابة للتعليمات الاحترازية للحماية من الإصابة بجائحة كورون عبر شبكة العلاقات الأسرية الحياة الاجتماعية وما يحتويها من علاقات وارتباطات ومناسبات اجتماعية متعددة ومختلفة. وقد تمثلت نتائج البحث في قبول فرضية أن للعلاقات الأسرية أثر في الالتزام باتباع التعليمات الاحترازية للحماية من الإصابة بجائحة كورون المعلنة من قبل منظمة الصحة العالمية ، حيث اتضح مدي التدخل الأسري ومدي استجابة الأشخاص لتوجهاته وارشاداته من خلال النتائج التي دلت معظمها علي وجود أثر كبير للأسرة وللعلاقات الأسرة تأثيرها علي الأفراد.
ابتسام ميلاد خير حديدان, (1-2021)
عرض


أسباب سكوت المرأة عن العنف الأسري الممارس ضدها

هدفت الدراسة إلي التعرف علي الأسباب التي تمنع المرأة من التقدم بالشكوى ضد من يمارس العنف الأسري ضدها من أفراد أسرتها ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة ، وذلك من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة والكتب والدوريات ذات العلاقة بموضوع الدراسة, وكشفت النتائج أن الأسباب التي تمنع المرأة من التقدم بالشكوى ضد من يمارس العنف الأسري ضدها من أفراد أسرتها تتمثل في : السلبية والاستسلام للعنف ، انعدام تقدير الذات ، عدم علم ووعي المرأة بحقوقها وحقوق أبنائها ، محاولة الحفاظ على كيان الأسرة وعدم الرغبة في ترك الأولاد ، انعدام الموارد المالية للمرأة والاعتماد الكلي على الرجل .
ابتسام ميلاد خير حديدان(1-2022)
عرض


فرز النفايات الطبية الخطرة لتحقيق السلامة الصحية والبيئية

تمثلت مشكلة الدراسة في الإجابة التساؤل : ما هي آليات وطرق فرز النفايات الطبية الخطرة لتحقيق السلامة الصحية والبيئية للمدن التي ترتفع فيها كميات النفايات الطيبة؟ وقد انبثقت أهمية الدراسة من كون أن عملية فرز النفايات الطبية الخطرة صمام أمان تحقيق السلامة الصحية للعاملين بالمؤسسات الطبية ولرفع مستوي الأمان البيئي للمدن . وقد من أهم النتائج التي تم التوصل إليها : وضع شعارات ترميز لوني للأكياس والحاويات التي توضع فيها لتمكن من التمييز بينها ، واتباع الإرشادات الخاصة بكل نوع من أنواعها ، أن تكون الحاويات ذات مواصفات مطابقة للتي أشارت اليها منظمة الصحة العالمية مضادة للثقب مصنوعة من المعدن أو البلاستيك عالي الكثافة مزودة بالأغطية ، شديدة الصلابة لا تحفظ الأدوات الحادة فقط ولكنها تحتجز أيضاً أي نفايات سائلة ، وأن تكون مقاومة للعبث بها من الصعب فتحها أو كسرها ، اتباع كافة الأوامر المتعلقة بكل نوع من أنواع النفايات الخطرة . الكلمات المفتاحية : فرز ، النفايات الطبية الخطرة ، السلامة الصحية ، السلامة البيئية.
ابتسام ميلاد خير حديدان(1-2022)
عرض


تصور مقترح لدور مكاتب خدمة المجتمع بالجامعات الليبية في تنمية قدرات الاخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسي بمدارس التعليم الأساسي علي مساعدة التلاميذ العاديين الذين يعانون من صعوبات التعلم

تمثلت مشكلة الدراسة تتمثل الإجابة علي التساؤل الرئيس : ما هو التصور المقترح لدور مكاتب خدمة المجتمع بالجامعات الليبية في تنمية قدرات الاخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسي بمدارس التعليم الأساسي علي مساعدة التلاميذ العاديين الذين يعانون من صعوبات التعليم ومن ثم الإجابة علي التساؤلين الفرعيين ، وقد تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي ، وكان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها تصميم تصور مقترح يتضمن خطوات برنامج مواجهة صعوبات التعلم. الكلمات الافتتاحية : خدمة المجتمع - الجامعات الليبية - الاخصائيين الاجتماعيين - المرشدين النفسين - صعوبات التعلم .
ابتسام ميلاد خير حديدان(1-2022)
عرض


استخدامات وفوائد تكنولوجيا الإنترنت في البحث العلمي

هدف البحث إلى : التعرف على الاستخدامات والفوائد التي يتحصل عليها الأساتذة الجامعين وطلبة الدراسات العليا من تكنولوجيا الإنترنت في إطار البحث العلمي. وقد تم استخدام المنهج الوصفي بالاعتماد على المسح الاجتماعي باستخدام العينة القصدية ، لعينة قوامها (84) من الأساتذة الجامعين وطلبة دراسات عليا ، وتمثل مجتمع الدراسة بمكتبة الدراسات العليا جامعة طرابلس القطاع ( أ ) ومكتبة أكاديمية جنزور للدراسات العليا. وخلصت النتائج إلى أنه : الغالبية من أفراد العينة يستخدمون تكنولوجيا الإنترنت في البحث العلمي اكثر من ست ساعات أسبوعيا ، قد أخذ استخدام تكنولوجيا الإنترنت لتوفير الوقت والجهد المرتبة الأولي ، ثم استخدام تكنولوجيا الإنترنت لزيادة فاعلية التعلم الذاتي ، ثم استخدام تكنولوجيا الإنترنت لسرعة الحصول على معلومات جيدة ، ثم استخدام تكنولوجيا الإنترنت بسبب عدم وجود مراجع حديثة. من حيت ترتيب الفوائد من استخدام تكنولوجيا المعلومات في البحث العلمي أخذت فائدة الاطلاع الإصدارات العلمية الحديثة المرتبة الأولي ، وأخدت فائدة الاستفادة من بحوث المؤتمرات والندوات المرتبة الثانية ، وأخذت فائدة توصيل المعلومة المرتبة الثالثة ، وأخذت فائدة الاطلاع على الرسائل والأطروحات المرتبة الرابعة. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الإنترنت ، البحث العلمي ـ الاستخدامات ، الفوائد
ابتسام ميلاد خير حديدان(12-2021)
عرض


تأسيس المشاريع الصغيرة لفئة الشباب بالمؤسسات الجامعية لتحقيق الانتماء الوطني

المشكلة التي يطرحها البحث هي التعرف علي مدي إمكانية تأسيس مشاريع الصغيرة لفئة الشباب بالمؤسسات الجامعية لتحقيق الانتماء الوطني لديهم ، في إطار أن الظروف المجتمعية قد قادتهم إما إلي الهجرة للحصول علي فرصة أفضل للحياة ، إما الانغماس في النزاعات المسلحة وقدرة قياداتها علي مدهم بالأموال التي يمكنها أن تعمل علي اشباع احتياجاتهم في المرحلة العمرية التي يمرون بها. وتكمن أهمية البحث في كونه يحاول الإشارة إلي ضرورة وضع حلل لمشكلة بطالة الشباب عبر التركيز علي المشروعات الصغيرة كمخرج لذلك ، وأهمية التدريب علي إقامتها وتأسيسها كطريق يقود إلي الاستقرار بكافة أشكاله بالمجتمع. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها : يعتبر الشباب مصدر لخلق الاستقرار المجتمعي الذي يقود إلي الانتماء الوطني عندما يكونون عناصر كفؤه متعلمه ومدربة ومعده إعداداً قادر علي استخدام موارد المجتمع وتسخيرها للحصول علي أقصي إشباع ممكن ، يمكن وضع حلول لإشكالية بطالة الشباب واحتياجات سوق العمل كمدخل لخلق انتماء وطني بالاعتماد علي توجهات مشروع دستور ليبيا بتمكين الشباب وتفعيل مشاركتهم ، تعد المشروعات الصغيرة الأساس الذي تقوم عليه المشروعات المتوسطة والكبيرة والجهة المكملة والمغذية ، ولها أهمية بالغة في دعم الاقتصاد والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبشرية ، والتدريب علي إقامتها وتأسيسها عبر مراكز بالمؤسسات الجامعية يعد طريق للاستقرار بكافة أشكاله بالمجتمع يحقق الانتماء الوطني. الكلمات المفتاحية : المؤسسات الجامعية ، الانتماء الوطني ، المشاريع الصغيرة ، الشباب.
ابتسام ميلاد خير حديدان(11-2021)
عرض


استقراء مرحلة رياض الأطفال واعتمادها كتعليم إلزامي في السلم التعليمي بالمجتمع الليبي

هدفت الدراسة إلى التعرف علي امكانية التحول برياض الأطفال واعتمادها كتعليم إلزامي في السلم التعليمي بالمجتمع الليبي ، والتعرف علي واقع رياض الأطفال بالمجتمع الليبي. اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي القائم علي جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بموضوع الدراسة والقيام بتحليلها تحليل علمي ، لاستخلاص النتائج والخروج بمجموعة من التوصيات. أهم ما خلصت إليه من نتائج : إن التزايد في أعداد الأطفال في رياض الأطفال لم يمكن الجميع في كل المناطق الحضر والأرياف من الالتحاق بشكل متساوي من حيث الخدمات المقدمة بين المؤسسات الحكومية والخاصة ومن حيث الكوادر والإشراف والخدمات التربوية ، أن فصول رياض الأطفال منفصلة عن فصول المدارس الابتدائية وبالتالي لم تحقق فلسفة رياض الأطفال معظم أهدافها ، إلا أنه في الهدف الثاني من خطة عمل وزارة التعليم للعام 2019 هناك سعي للعمل علي رفع معدلات الالتحاق برياض الأطفال وتعزيز تكافؤ فرص الحصول علي التعليم الجيد قبل مرحلة المدرسة.
ابتسام ميلاد خير حديدان(12-2021)
عرض


تجارب بعض الدول الناجحة في تأسيس وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة كمدخل لتأسيس النموذج الليبي

هدفت الدراسة إلى التطرق إلي أهم الدوافع التي دعت الدول إلي الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، والتعرف علي الخطط والسياسات التي تبنتها تجارب الدول الأخرى في مجال تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة، وقد تضمنت الدراسة عرض لنماذج من تجارب الدول وأهمية المشروعات الصغيرة والتدريب إقامة وتأسيس المشاريع الصغيرة . وقد كان من أهم النتائج التعرف على أهم الدوافع التي دعت الدول إلى الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، والتطرق إلى الخطط والسياسات التي تبنتها تجارب الدول الأخرى في مجال تنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة. الكلمات المفتاحية : التنمية – المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ابتسام ميلاد خير حديدان(11-2021)
عرض


احتياجات تدريب أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات الجامعية علي التعليم الالكتروني لتحقيق معايير الجودة .

هدفت الدراسة إلي الوقوف علي أهمية التدريب الالكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ، والتعرف علي الاحتياجات التدريبية الواجب توافرها لتدريب أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسات الجامعية علي استخدام التعليم الالكتروني كسبيل للتجويد العملية التعليمية ، وكذلك تحديد معايير الجودة التي ينبغي أن يتمتع بها التعليم الالكتروني حتي يمكنه من تحقيق مخرجات جيدة. وقد تم التوصل إلي نتائج تجاوب علي تساؤلات الدراسة .
ابتسام ميلاد خير حديدان(1-2021)
عرض


تعديل السلوك

تعديل سلوك الأطفال المشكلين ورشة عمل معلمات رياض بلدية طرابلس المركز الخميس 22 .2022.7
ابتسام ميلاد خير حديدان(7-2022)
عرض


تأثير ثورة المعلومات على العلاقات الأسرية بالمجتمع الليبي – دراسة على الأسرة الحضرية

سعي البحث إلى الكشف عن تأثير ثورة المعلومات المتدفقة على العلاقات الأسرية بالمجتمع الليبي من خلال ما تبثه القنوات الفضائية من مسلسلات وبرامج الفنية التي هي في الغالب ؛ تتضمن قيم تتسم بالتغير السريع وتختلف تماماً عن مضمون قيم المجتمع المحلي المتوارثة في إطار طبيعة العلاقات التي ينبغي أن تسود بين أفراد المجتمع. وخلص إلي أن الآباء والأمهات لديهم اعتقاد كبير بوجود تأثير للمسلسلات والبرامج الفنية على طبيعة العلاقات الأسرية ، كما لديهم اعتقاد بأن هذه المسلسلات والبرامج الفنية قد باعدت بينهم كأسرة ، وأنها تمكنت من ترسيخ قيم اجتماعية حديثة مغايرة للقيم الاجتماعية المتوارثة من المخزون الثقافي ، و أن الأبناء باتوا يتصرفون بشكل مغاير للمعتاد وإن كان هذا التصرف أعلي لدى الذكور منه لدى الإناث ، وقد باتت تظهر أفكار ذات نزعة فردية مختلفة عن الأفكار في السائدة بالمجتمع أثرت في العلاقات الأسرية السائدة مع والديهم ، وإن كانت أعلي لدى الذكور منه عند الإناث.
ابتسام ميلاد خير حديدان(9-2019)
عرض


علاج مشكلات الانتباه البصري في مرحلة رياض الأطفال

هدف البحث إلي وضع دليل تدريبي لتمكين معلمي رياض الأطفال من مساعدة الاطفال علي التعليم الجيد من خلال القضاء علي مشكلات الانتباه البصري ، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي ، وأهم ما كشفت عنه النتائج : أن استخدام تمارين تعليمية علي شكل برامج لعب يساعد الأطفال في مرحلة رياض الأطفال علي تقوية مهارة الانتباه البصري ، أن استخدام تمارين تعليمية لمواجهة صعوبات التعلم عموما يساعد الوالدين علي الاكتشاف المبكر لها اذا كان أحد الابناء يعاني منها.
ابتسام ميلاد خير حديدان(9-2019)
عرض


ادراك الموطن العادي لمواصفات الغذاء الحلال في المنتج الأجنبي

هدف البحث إلي التعرف ما مدي ادراك الموطن لمكونات المنتج الأجنبي ، والتطرق لإمكانية تضمين مواصفات الغذاء الحلال ضمن المقررات الدراسية بالتعليم الأساسي. اعتمد البحث علي المنهج الوصفي وتكون المجتمع من المشترين بسوق المهارى بمدينة طرابلس. أهم النتائج : ارتفاع نسب الذين ليس لديهم الثقة بأن المنتوجات الأجنبية المصدر يتم تسويقها وفق مواصفات الغذاء الحلال ، والذين يقومون بقراءة مكونات المنتج الأجنبي علي الغلاف ، والذين ليس لديهم معرفة بإن الرمز(E441) يعني لحم الخنازير ، والذين لديهم معرفة إن التنوع الكبير في منتجات الأغذية قد يكون له أثر كبير في اقحام مواد محرمة ونجسه ومشبوهة ، والذين يؤيدون تضمين مواصفات الغذاء الحلال ضمن المقررات الدراسية بالتعليم الأساسي. الكلمات المفتاحية : ادراك - الموطن العادي - مواصفات - الغذاء الحلال – المنتج الحلال.
ابتسام ميلاد خير حديدان(3-2022)
عرض